الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

من كارثة اقتصادية واجتماعية وانسانية

جمعية رجال الاعمال "وهيئة رفع الحصار " تطلقان نداء استغاثة لإنقاذ غزة

27781497_1574366955951118_2048635036_n.png
27781497_1574366955951118_2048635036_n.png

 

غزة_  المشرق نيوز :

أطلقت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن قطاع غزة خلال زيارة لمقر جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين نداء استغاثة عاجل للعالم العربي والاسلامي والاتحاد الاوروبي لإنقاذ قطاع غزة من كارثة انسانية واقتصادية، ورفع الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من 11 عاماً.

ودعا علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الجمعية ،جميع الجهات المسئولة للتحرك العاجل لإنقاذ قطاع غزة من كارثة انسانية واجتماعية واقتصادية بدأت تطال كافة مناحي الحياة بغزة .

وقال الحايك" لا يجوز السماح بالاستمرار بانهيار كافة القطاعات الحياتية بغزة ،غزة أصبحت في عداد المناطق المنكوبة في ظل حالة الانهيار الاقتصادي التي خلفت أعداد غير مسبوقة من نسب الفقر والبطالة والمجاعة في أوساط كافة طبقات المجتمع في غزة".

وأضاف الحايك" نرى في جمعية رجال الاعمال اليوم كارثة اقتصادية حقيقية ،فالقطاع الخاص أصبح في عداد الموتى، دون أي تحرك أو خطط وحلول لإنقاذه".

وأكد الحايك أن المصالحة الفلسطينية هي المخرج الوحيد في الوقت الحالي لإنقاذ غزة مطالباً العالم العربي والاسلامي والقيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس والفصائل الوطنية لضرورة التحرك العاجل لإنهاء الانقسام الداخلي.

وشكر  جمهورية مصر العربية على فتحها لمعبر رفح ،داعياً إياها لمواصلة جهودها في تنفيذ المصالحة الفلسطينية.

من جهته حذر الناطق باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن قطاع غزة، أدهم ابو سلمية من كارثة اقتصادية وانسانية بدأت غزة بالدخول فيها مع إغلاق عدد من المؤسسات الحياتية كالمراكز الطبية ومحطات المعالجة المركزية لمياه الصرف الصحي.

وقال أبو سلمية " ندق اليوم  من داخل جمعية رجال الاعمال نبض الاقتصاد الفلسطيني وما وضلت إليه الاوضاع في قطاع غزة ناقوس الخطر  للتحذير من وضع كارثي بدأ يصيب قطاعات الحياه في غزة  ،أدى لإغلاق  ثلاث عيادات و16 مركزاً طبياً ، ويتهدد الأن 55 بركة صرف صحي إذا لم يتوفر لها الوقود اللازم خلال 10 أيام وقطاعات إنسانية أخرى".

وأضاف أبو سلمية" 400 ألف مواطن يجوعون الأن في قطاع غزة، وهذا أمر غير مقبول ،لا نريد أن تصل غزة للانفجار بوجه الجميع".

وأشار أبو سلمية إلى أن الاحتلال فرض الحصار، ومنع سفر المرضى، ومنع الدواء، والكهرباء، وأوقف إمداد المستشفيات وسيارات الإسعاف بالوقود، معتبراً ما يجري بغزة هو "إعدام جماعي بحق الفلسطينيين أمام مرأى ومسمع العالم المتحضر".

وطالب أبو سلمية الامم المتحدة والجامعة العربية لضرورة اتخاذ خطوات جدية لإنقاذ غزة من كارثة تعيشها بفعل الانقسام والحصار الاسرائيلي لافتاً إلى أنه يتوجب على الاتحاد الاوروبي إخاذ موقف واضح من حصار غزة.