مدير مركز خدمات الإعاقة في الإسلامية ينهي فترة تبادل دولي في ألمانيا

طالبات جامعات هومبلت.jpg
طالبات جامعات هومبلت.jpg

ضمن برنامج اراسموس بلس
 مدير مركز خدمات الإعاقة في الإسلامية ينهي فترة تبادل دولي  في ألمانيا
غزة / اية علاء المشهراوي / المشرق نيوز
أنهى المهندس حازم شحادة- مدير مركز خدمات الإعاقة في الجامعة الإسلامية فترة تبادل من أجل التدريب في جامعة هومبولت في ألمانيا، امتدت لخمسة أيام في الفترة بين 22-26 يناير 2018، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي وعبر مشاريع التبادل الأكاديمي الدولي ضمن برنامج اراسموس بلس (Erasmus Plus Programme- International Credit Mobility.
تهدف هذه الزيارة إلى تطوير مهارات تعليم الصم في الجامعة الإسلامية، وتعزيز القدرات وزيادة الوعي في مجال تعليم الصم والتعليم الخاص، بالإضافة إلى نقل وتبادل الخبرات في مجال تعليم الصم، وقد التقى المهندس شحادة مع  البروفيسورة كلوديا بيكر- رئيسة معهد علوم التأهيل في جامعة هومبولت، للتعرف بشكل أوسع على خدمات وبرامج تعليم الصم في جامعة هومبولت.
وقدمت البروفيسورة بيكر عرض تقديمي عن جامعة هومبولت، وعن معهد علوم التأهيل، وعن الخدمات التي يقدمها المعهد والبرامج والمشاريع التي يقوم بها، وتخلل العرض التقديمي نقاش مستفيض عن هذه الخدمات وكيفية تطورها ومدى تحقيقها لهدف تطوير التعليم مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، ودراسة كيفية نقل هذه الخبرات للجامعة الإسلامية.
بدوره، وشارك المهندس شحادة بعرض تقديمي عن الجامعة الإسلامية، ومركز خدمات الإعاقة، ومراحل التطور الذي مر بها من دعم تعليم المكفوفين انتقالاً إلى دعم تعليم ذوي الإعاقة الحركية ثم إلى دعم تعليم الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى الاطلاع على  عينة من المناهج الدراسية التي تم موائمتها للطلبة، وآلية التدريس المتبعة في الجامعة، وتخلل العرض أفلام فيديو قصيرة توضح قصص نجاح مختلفة من الجامعة ضمن برنامج تعليم الصم.
وزار المهندس شحادة فصول تعليم لغة الإشارة في جامعة هومبولت، ومدرسة الصم في برلين، بالإضافة إلى التجول في مباني ومرافق جامعة هومبولت برفقة البروفيسورة بيكر وفريقها، حيث تخللت الجولة زيارة المبنى الرئيس للجامعة ومكتبة الجامعة وكلية الطب ومبنى العلوم التقنية وبعض المباني والمرافق الأثرية للجامعة.
وفي ختام زيارته، تم مناقشة ترتيب زيارة فريق جامعة هومبولت إلى الجامعة الإسلامية في شهر مارس القادم والاتفاق على محاورها، وكذلك تم الحديث حول تعزيز سبل التعاون والتبادل الأكاديمي بين الجامعتين.
 وأعرب أ. شحادة عن سعادته وفخره بتمثيل الجامعة الاسلامية، شاكراً الجامعة لتوفيرها مثل هذه الفرص لطاقمها التي تعتبر مهمة لنقل الخبرات والاطلاع على الوسائل التقنية الحديثة المتبعة في تعليم لغة الاشارة. هذا وعبر فريق جامعة هومبولت عن سعادتهم باستضافة أ. شحادة وبتعاونهم مع فلسطين والجامعة الإسلامية.
هذا ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الاسلامية شريكة بخمسة عشر مشروع تبادل دولي، والذي نتج عنها حوالي 46 فرصة تبادل دولي متاحة للطاقم الأكاديمي والاداري في الجامعة.
انتهى