الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

أول إصدار محلي لسندات من الشق الثاني للعام 2013 من بنك أبوظبي التجاري

أول إصدار محلي لسندات من الشق الثاني للعام 2013 من  بنك أبوظبي التجاري
أول إصدار محلي لسندات من الشق الثاني للعام 2013 من بنك أبوظبي التجاري

أول إصدار محلي لسندات من الشق الثاني للعام 2013 من  بنك أبوظبي التجاري

أبوظبي –  جمال المجايدة

أعلن بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع اليوم عن أسعار طرح أول إصدار لسندات مالية مقيمة بالدولار الأمريكي لمدة 5 سنوات، وسندات لمدة  10 سنوات تصنف من ضمن الشق الثاني لرأس المال وهي الأولى من نوعها في تاريخ البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وهو الإصدار الأكبر لسندات من الشق الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والأول من نوعه منذ عام 2010، وبهذا يكون بنك أبوظبي التجاري قد فتح الأبواب مرة اخرى أمام مصدري السندات في السوق المحلي لتنمية قواعد المستثمرين الدوليين لديهم من خلال تجميع رأس مال من الشق الثاني.

ويذكر ان بنك ابوظبي التجاري قد حصل علي تصنيف (A1/A/A+  بواسطة كل من موديز / ستاندرد أند بورز/ فيتش مع نظرة مستقبلية مستقرة) بتاريخ 26 فبراير 2013 .

وكان البنك قد طرح سندات مالية رئيسة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي بنسبة فائدة تبلغ 2.5% وهو ما يمثل 165 نقطة أساس فوق معدل الصفقات التبادلية تستحق خلال عام 2018. كما طرح البنك سندات مالية ثانوية بقيمة 750 مليون دولار أمريكي بنسبة فائدة 4.5% بما يمثل 265 نقطة أساس فوق معدل الصفقات التبادلية تستحق خلال عام 2023 وقد تم إدارة هذه الصفقة بواسطة بنك أبوظبي التجاري بالإشتراك مع بنك باركليز ش.م.ع وبنك آي أن جي أن في وشركة جي بي مورغان سيكيورتيز ش.م.ع ورويال بنك أوف سكوتلاند ش.م.ع وبنك أبوظبي الوطني.

وقد تم الإعلان عن طرح هذه السندات بعد مقابلات ناجحة جداً مع مستثمرين دوليين في جنيف وزويرخ ولندن وهونج كونج وسنغافورة، حيث التقى مسؤولون من بنك أبوظبي التجاري بمدراء أكثر من 90 صندوقاً إستثمارياً وبكبار المسؤولين في عدد من البنوك الخاصة الكبرى مما أسفرعن جذب إهتمام المستثمرين الدوليين وقد شارك في الاكتتاب اكثر من 230 مستثمراً رئيسياً من جميع انحاء العالم بينما أظهر المستثمرون من أسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية إهتماماً خاصاً بكلا الاصدارين وبلغ إجمالي الطلب على السندات حوالي 8 مليارات دولار أمريكي عند إنتهاء فترة الإكتتاب بتاريخ 26 فبراير 2013.

وقال كيفن تايلور، رئيس مجموعة الخزينة والإستثمار في بنك أبوظبي التجاري : "تم تخفيض سعر الفائدة على كل من السندات المالية الرئيسة والثانوية بعدد 15 نقطة اساس عن السعر الإسترشادي لشقي الإصدار قبل 24 ساعة من تسعير السندات. وبفرق 10 نقاط أساس عن سعر صكوك بنك أبوظبي التجاري المتداولة حالياً مما يثبت مدى الإقبال على إصدارات بنك أبوظبي التجاري."

وقال ديباك كوهلار، كبير المسؤولين الماليين في بنك أبوظبي التجاري: "يعتبر هذان الإصداران المتزامنان بمثابة أكبر طرح للسندات في تاريخ بنك أبوظبي التجاري ويتضمنان أكبر إصدار لسندات من الشق الثاني في منطقة الشرق الأوسط. إنها لحظة فخر واعتزاز بهذا النجاح الكبير الذي يرسي معايير جديدة في المنطقة."

تأسس بنك أبوظبي التجاري عام 1985 كشركة مساهمة عامة في إمارة أبوظبي. وبتاريخ 31 ديسمبر 2012 كان عدد موظفي البنك يزيد على 3000 موظفً يمثلون 55 جنسية يخدمون قاعدة عملاء تحتوي على أكثر من 465 ألف عميل من الأفراد وما يتخطى 37 ألف عميل من الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال شبكة فروع محلية تضم 50 فرعاً و4 مكاتب دفع ومركز خدمة وفرعين في الهند وفرع للخدمات المصرفية الخارجية في جيرسي (اوف شور). وبنك أبوظبي التجاري اليوم هو ثالث أكبر بنوك دولة الإمارات العربية المتحدة وثاني أكبر بنك في إمارة أبوظبي بإجمالي أصول بلغ 181 مليار درهم بتاريخ 31 ديسمبر 2012.

تمتلك حكومة أبوظبي 58.08% من رأسمال البنك من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار. وأسهم بنك أبوظبي التجاري مدرجة ويتم تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وبتاريخ 31 ديسمبر 2012 كانت الرسملة السوقية للبنك تبلغ 17 مليار درهم.