برعاية مؤسسة القدس الدولية

انعقاد اليوم الدراسي الثالث "الفيزياء للجميع" في الجامعة الإسلامية

الاسلامية الفيزياء.jpg
الاسلامية الفيزياء.jpg

برعاية مؤسسة القدس الدولية
انعقاد اليوم الدراسي الثالث "الفيزياء للجميع" في الجامعة الإسلامية
غزة / المشرق نيوز
عقد قسم الفيزياء بكلية العلوم في الجامعة الإسلامية، وبرعاية مؤسسة القدس الدولية يوماً دراسياً بعنوان:" الفيزياء للجميع 3"، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة الإسلامية، والدكتور فايز المبحوح- نائب عميد كلية العلوم، والدكتورة ختام الوصيفي- رئيس قسم الفيزياء، والأستاذة مريم أبو تيلخ- رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي، ولفيف من المهتمين والباحثين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في القسم.
الجلسة الافتتاحية
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، ثمن الأستاذ الدكتور فرحات جهود الطلبة القائمين على اليوم الدراسي، وأوضح أن دور الطلبة هو الاجتهاد والتعلم والتعليم، وبين أن الأنشطة اللامنهجية لها أثر فعلي وكبير في بناء الجيل الذي يعتمد عليه الوطن في تحقيق الأهداف التي يرنو إليها.
ومن ناحيته، تحدث الدكتور المبحوح عن أهمية الفيزياء في تفسير جميع الظواهر الطبيعية والمتناهية في الصغر، وأثرها في تقدم العلم والتطور التكنولوجي، ونوه إلى أن كلية العلوم تحرص على عقد الأنشطة التي تسهم في تطوير قدرات الطلبة والباحثين، وإثبات ذاتهم في المجتمع.
وبدورها، أشارت الدكتورة الوصيفي إلى أن قسم الفيزياء يسعى إلى تقديم جميع الأنشطة والخدمات التي تهدف إلى مساعدة الطلبة في مواجهة التحديات والصعوبات التي قد تعترض طريقهم، وتدريبهم على البحث العلمي وتحفيز الطاقات الإبداعية عندهم.
ومن جانبها، لفتت الأستاذ أبو تيلخ إلى أهمية جلسات العلم التي يعقدها القسم، ودور الطلبة في تقديم العلوم والمعرفة، لتحقيق الأهداف التي يصبو إليها في الوصول إلى أعلى القامات، وأثنت على دور الكلية في تقديم كافة الفرص للطلبة وتحفيزهم على الإبداع لخدمة الوطن.
الجلسة العلمية الأولى
وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد على مدار ثلاث جلسات علمية، حيث ترأس الجلسة العلمية الأولى الأستاذ محمود أحمد- عضو هيئة تدريس في قسم الفيزياء، وقد تناول فيها الأستاذ أحمد الوادية- عضو هيئة تدريس في القسم، ورقة عمل بعنوان :"الفيزياء الإشعاعية المتزامنة"، ونوهت الطالبة سارة الخريبي إلى الميكانيكية الحسابية، ولفتت الطالبة غدير ياسين إلى المسألة المظلمة، وتطرق الطالب علي المصري إلى إشعاع "هوكينغ"، وقدمت الطالبة مريم لبد ورقة عمل تحمل عنوان:" صدفة الكون"، واستعرض الطالب يوسف العمصي ورقة عمل بعنوان:" حساب نصف قطر الأرض بواسطة أساليب البيروني".
الجلسة العلمية الثانية
وفيما يخص الجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها الدكتور حسين داوود، تناولت الأستاذة لبنى عودة- عضو هيئة تدريس في القسم، ورقة عمل بعنوان: "فيرايت ونانو فيرايت المواد التطبيقية"، وشارك الأستاذ مصطفى المصري- عضو هيئة تدريس في القسم، بورقة عمل بعنوان:" بين الجيوفيزياء السطحية القريبة والعميقة، ووقفت الطالبة ياسمين الريفي على تأثير الميكروويف على النمو في الكوكب، وتطرق الطالب فادي نمر إلى قوانين الحركة والتعميم لنيوتن.
الجلسة العلمية الثالثة
أما عن الجلسة العلمية الثالثة، فقد ترأسها الدكتور بسام السقا، حيث شاركت الأستاذة مريم أبو تيلخ، والطالبة جمانة الصوالحي، بورقة عمل تحمل عنوان:" الوقت= صفر"، ونوهت الطالبة إسلام أبو مغيصب بشيء من التفصيل ماهية "النيوترون"، وتحدثت الطالبة زينب القهوجي عن الخلية الشمسية، وأشارت الطالبة رندة مطلق إلى تأثير دوبلر.
انتهى