قمصان منتخبات أمم أوروبا "مُسممة"

وكالات – مشرق نيوز

أطلق المكتب الأوروبي لجمعيات المستهلكين، تحذيراً بشأن القمصان التي سترتديها المنتخبات المشاركة في كأس أوروبا 2012، لأنها تشكل خطراً على الصحة، كونها تتضمن في تصميمها المضاد للرائحة مركبات كيميائية كالرصاص والنيكل.

وأبعدت جميعة المستهلكين البلجيكية "تيست أشا"، التي تشكل أحد أعضاء المكتب الأوروبي، نفسها عن الطريقة التي صدر بها هذا البيان، وطلبت أن تبقى خارج إطار التحذيرات الصادرة عن الجمعية الأوروبية

وقال المتحدث باسمها جان فيليب دوكار، إن الملفات الخاصة بالمواد السامة دائما ما تكون حساسة جداً، مشيراً إلى ضرورة عدم تضخيم المسألة، لأنه ليس هناك فضيحة في القضية وليس هناك أي شيء مخالف للقانون حتى وإن كانت هناك ضرورة من أجل القيام بالتوعية وتوخي الحذر بالنسبة للأشخاص الحساسين مثل الأطفال، بحسب ما ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية.

من جهته، ذكر المكتب الأوروبي لجمعيات المستهلكين أن نتائج الفحوصات التي أجريت على قمصان تسعة منتخبات مشاركة في كأس أوروبا 2012 أثبتت أنها تحتوي على كمية مقلقة من المواد الكيميائية، مضيفاً "الرصاص معدن ثقيل وجد في 6 من 9 قمصان خضعت للاختبار تابعة لمنتخبات: إسبانيا، ألمانيا، أوكرانيا، روسيا، فرنسا وإيطاليا".

اقرأ أيضاً

وأكد أن مستوى الرصاص الموجود في قميصي إسبانيا وألمانيا يتجاوز الحدود القانونية التي يسمح بها في المواد المتعلقة بالأطفال.