وفد من هيئة التقاعد يزور الجامعة

يوم علمي بكلية التربية بالجامعة الإسلامية يتناول المحاكاة وتدريس العلوم

الاسلامية وفد التقاعد.jpg

وفد من هيئة التقاعد يزور الجامعة 
يوم علمي بكلية التربية بالجامعة الإسلامية يتناول المحاكاة وتدريس العلوم
غزة / اية علاء المشهراوي / المشرق نيوز
عقد مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات بكلية التربية في الجامعة الإسلامية يوماً علمياً بعنوان:" المحاكاة وتدريس العلوم"، وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، بحضور الدكتور محمد أبو عودة- مدير مركز التميز لتطوير تعليم العلوم والرياضيات، والأستاذ أمجد الصباغ- عضو هيئة التدريس في كلية التربية، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من طالبات الكلية.
الجلسة الافتتاحية
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أكد الدكتور أبو عودة أن اليوم العلمي يهدف إلى تقديم العلوم وتدريسه بطرق جديدة، وتعريف الطلبة بالتقنيات التربوية والأدوات المتطورة وكيفية استخدامها، مبيناً أن السنوات الأخيرة شهدت تطورات على البيئة التعليمية ستؤدي في المستقبل إلى الاستغناء عن المعلم التقليدي.
وأشار الدكتور أبو عودة إلى أن وجود عزوف ملحوظ على الالتحاق بتدريس العلوم؛ نظراً لافتقاره المختبرات والآليات والبيئات التعليمية المناسبة لتدريسه، وأوضح أن التقنيات الحديثة هي سلاح لتقديم العلوم في السنوات المقبلة لعدم احتياج البيئات التعليمية المعلم التقليدي.
محاضرات اليوم العلمي
وفيما يتعلق بمحاضرات اليوم الدراسي، استعرض الدكتور محمد أبو عودة، والأستاذ أمجد الصباغ محاضرة حول كيفية استخدام المختبرات الافتراضية كبيئة تعليمية والواقع المعزز من خلال مجموعة من التطبيقات، وتطرق المهندس عاصف الخزندار –باحث- إلى تقديم العلوم عبر تقنية "ستم"، وتناول الأستاذ رائد رشيد- عضو هيئة تدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات تقنية الهليجرام وكيفية تقليص حجم المعرفة من خلال تقنية انفوجرافيك.
وفد من هيئة التقاعد يزور الجامعة 
 من جهة اخرى زار الجامعة الإسلامية  وفد من هيئة التقاعد الفلسطيني، ضم: الدكتور ماجد الحلو- رئيس هيئة التقاعد الفلسطيني، والأستاذ جمال البورنو- مساعد رئيس الهيئة في فلسطين، وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور نصر الدين المزيني- رئيس مجلس الأمناء، والأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور سالم حلس- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية،  والأستاذ الدكتور عادل عوض الله- رئيس الجامعة الإسلامية السابق، والأستاذ أحمد الواوي- منسق ملف التأمين والمعاشات في الجامعة.
من جانبه، أطلع الأستاذ الدكتور المزيني الوفد الزائر على علاقات الجامعة الإسلامية مع الاتحادات ومؤسسات التعليم العالي داخل فلسطين وخارجها، إلى جانب اتفاقيات التعاون التي تربطها مع كثير من الجامعات العربية والأجنبية.
من ناحيته، تحدث الدكتور فرحات عن البرامج التي تطرحها الجامعة في مراحل الدكتوراه، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والدبلوم المهني المتخصص، مشيراً إلى حرص الجامعة على توفير مقومات البيئة الأكاديمية النموذجية لطلبتها والمتمثلة في الطواقم الأكاديمية المميزة، والمناهج الدراسية المتطورة، المختبرات العلمية التي تخدم العملية الدراسية.
بدوره، أعرب الدكتور الحلو عن إعجابه بمستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلبتها وللمجتمع الفلسطيني على صعيد البرامج الأكاديمية، وتوجيه الأبحاث نحو القضايا التي تخدم المجتمع الفلسطيني، وأبدى استعداده للتعاون المشترك مع الجامعة بما يسهم في خدمة المجتمع وتطويره.