استكمال تنفيذ مرحلة التمويل والدعم الفني بمشروع SEED2 بالجامعة الإسلامية

اسلامية مشروع سيد 2.jpg
اسلامية مشروع سيد 2.jpg

محاضرة علمية تستعرض عمل المهندس المعماري  

استكمال تنفيذ مرحلة التمويل والدعم الفني بمشروع SEED2 بالجامعة الإسلامية

غزة / اية علاء المشهراوي / المشرق نيوز
استكمل مشروع دعم الشركات الناشئة SEED2 بالجامعة الإسلامية تنفيذ مرحلة التمويل والدعم الفني لأصحاب المشاريع المحتضنة في مشروع SEED 2 .

وقال الأستاذ أشرف حجازي –منسق في مشروع SEED 2، مطور أعمال في حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، :"أن المشروع يقوم باستكمال مرحلة التمويل للشركات الناشئة التي تم اختيارها لمشروع SEED2 المتخصص بالتسريع وفتح أسواق وآفاق جديدة للشركات الريادية الناشئة بقطاع غزة".

ولفت الأستاذ حجازي إلى أن مرحلة التمويل تتضمن أعمال الشراء والتوريد للشركات الريادية المدعومة من قبل SEED2 وذلك حسب الخطط التطويرية والشرائية التي قدمها أصحاب الشركات التي تم مراجعتها من قِبل فريق المشروع واستشاريون لكل شركة ريادية على حده بعد دراسة كل مشروع وتقييم مدى احتياجاته لتحقيق أهداف النمو والتوسع لتلك الشركات، وأضاف الأستاذ حجازي أن SEED2 يتضمن (15) مشروعاً ريادياً في مجالات مختلفة، منها: تكنولوجيا المعلومات، والإعلام، والمجالات الخدماتية والصناعية.

بدورها، أوضحت المهندسة إسراء موسى - منسق في مشروع SEED2 ، مطورة أعمال في حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، أن المشروع بدأ بالتوازي مع عمليات التمويل؛ مرحلة التوجيه الفني والإداري للشركات الناشئة بهدف تذليل المشكلات والعقبات التي تواجه خطط النمو والتوسع لها وذلك بمشاركة عدة استشاريين وموجهين من الداخل والخارج عن طريق عقد عدد من جلسات التوجيه والإرشاد لأصحاب المشاريع مع الخبراء أما داخلياً أو عبر السكايب للخبراء الخارجيين والتي تتضمن بشكل أساسي متابعة المشاكل الفنية والتسويقية للمشاريع والمساعدة في حلها وبحث آفاق التوسع والنمو الأفقي أو الرأسي للخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركات.

يُذكر أن مشروع دعم الشركات الناشئة SEED2 جاء استكمالاً للنسخة الأولى من نفس المشروع لدعم وتسريع عمل 15 شركة ريادية ناشة في قطاع غزة وبتمويل كريم من البنك الإسلامي للتنمية عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP من خلال مشروع التمكين الاقتصادي DEEP وتنفذه حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية.

محاضرة علمية بقسم الهندسة المعمارية

اسلامية محاضرة.jpg
 

من جهة اخرى عقد قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية محاضرة علمية تحمل عنوان:" دور المهندس في المكاتب الهندسية والاستشارية"، في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، واستضافت المحاضرة المهندس سمير شابط- مدير هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين، بحضور الدكتور أسامة العيسوي- عضو هيئة التدريس في القسم، وجمع من طلبة القسم.

من ناحيته، أشار الدكتور العيسوي إلى أن المحاضرة تهدف إلى التعريف بالعمل الهندسي وواقع المكاتب الهندسية، والتعرف على حقوق وواجبات المهندسين، وتمنى أن تعود الأنشطة اللامنهجية بالنفع على الطلبة وتزيد من خبراتهم المعرفية والثقافية.

من جانبه، أكد المهندس شابط أن مجال العمل الهندسي له صدى كبير في قطاع غزة، يستطيع من خلاله الطلبة الانضمام والانتساب إلى المكاتب الهندسية لتوفير فرص عمل جيدة ومناسبة لهم.

ولفت المهندس شابط إلى أن المهندس المعماري هو العمود الفقري للعملية الهندسية من خلال تصميم المخططات الهندسية للمنشأة، مبيناً أن المهندس يستطيع تأسيس مكتب هندسي لممارسة المهنة بعد تخرجه بثلاثة أعوام لتكون فرصة لتفعيل الدراسة النظرية بشكل عملي وملموس واكتساب المهارات والخبرات للانخراط في سوق العمل.