إسرائيل تزود تركيا بعتاد إلكتروني قتالي متطور

إسرائيل تزود تركيا بعتاد إلكتروني قتالي متطور
إسرائيل تزود تركيا بعتاد إلكتروني قتالي متطور


القدس المحتلة / مشرق نيوز

قالت صحيفة "هآرتس" إن إسرائيل زودت تركيا، في الأيام الأخيرة، بأنظمة قتالية إلكترونية متطورة تحسن بشكل ملحوظ قدرات طائرات الإنذار التابعة لسلاح الجو التركي.

وأشارت إلى أن الحديث عن المرة الأولى التي تقوم فيها إسرائيل بتزويد تركيا بعتاد عسكري منذ مجزرة أسطول الحرية في أيار/مايو من العام 2010 ونقلت عن مصدر في أجهزة الأمن الإسرائيلية تأكيده، الاثنين، على عقد الصفقة.

وأضافت أن الأجهزة القتالية الإلكتروينة هي من إنتاج "ألتا"، وهي شركة تابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية. وأشارت إلى أن شركة "بوينغ" الأمريكية" طلبت هذه الأجهزة للطائرة التركية. وكانت "بوينغ" قد توصلت إلى اتفاق مع "ألتا" بتزويد الأنظمة القتالية للطائرات التركية، في صفقة بلغت قيمتها نحو 200 مليون دولار.

وكانت تركيا قد حصلت على الطائرات قبل 3 سنوات. وتعمل الأجهزة الإسرائيلية على تطوير قدرات الطائرات بشكل ملموس في مواجهة أنظمة دفاع جوية.

وكان من المفترض أن تتسلم تركيا هذه الأجهزة في العام 2011 لتركيبها على الطائرات، إلا أن التأزم في العلاقات بين إسرائيل وتركيا حال دون ذلك، ودفع بالأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى وقف الصفقات الأمنية مع تركيا.