كلية العلوم بالأزهر تنظم ندوة بعنوان المضادات الحيوية تفقد قواها

كلية العلوم جامعة الازهر
كلية العلوم جامعة الازهر

كلية العلوم بالأزهر   تنظم ندوة علمية بعنوان المضادات الحيوية تفقد قواها

غزة / اية علاء المشهراوي / المشرق نيوز

نظم قسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة الأزهر بغزة ندوة علمية بعنوان المضادات الحيوية تفقد قواها ،ضمن الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية ،وذلك بقاعة بيسان بحرم الجامعة الشرقي وبحضور كل من الأستاذ الدكتور أمل الكحلوت عميد كلية العلوم ،الدكتور عبد الرؤوف المناعمة ممثل مشروع الميكروبات الإلكتروني من الجامعة الإسلامية  ،وعدد من أعضاء مجلس الجامعة ، وحشد من طلاب وطالبات قسم الأحياء .

ورحب الدكتور صالح موافي رئيس قسم الأحياء بالحضور كل باسمه ولقبه ، معلناً بدء الندوة بتلاوة عطرة لآيات بينات من القرآن الكريم رتلها على مسامع الحاضرين محمد الزق مقرئ المعهد الديني .

وفي كلمة لها حيت د.الكحلوت جهود القائمين على الندوة ،مؤكدة أن الموضوع المطروح يهم جميع فئات المجتمع ، وليس فئة الأطباء والصيادلة و المتعلمين فحسب ، مبينة ضرورة تنظيم هذه الندوات القيمة التي تعنى بمصلحة الأسرة.

من جانبه أكد د.المناعمة خلال كلمة له على أهمية الندوة التي تأتي ضمن الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية ،ملخصاً حديثه في جملة واحدة مفاداها المضادات الحيوية كنز استراتيجي تمتعنا به سنوات طويلة فلنحافظ عليه للأجيال القادمة .

بدوره قدم الدكتور عماد أبو الخير أستاذ الميكروبيولجي المشارك محاضرة اشتملت على أهمية نشر الوعي الثقافي الصحي حول ترشيد استهلاك المضادات الحيوية ،وتعريف البكتريا ،وأنواعها ودورها ، وماهية البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية ، والعواقب المحتملة لمقاومة المضادات الحيوية.

واختتمت الندوة بمداخلات و تساؤلات من الحاضرين حول موضوع الندوة وبتوصيات القائمين على الندوة المواطن العادي بضرورة المعالجة بالمضاد الحيوية بوصفة طبيب أخصائي فقط ، وتوصية موجهة للاطباء ان يجعل المضاد الحيوي الخطوة الأخيرة في معالجة المرض، و توصية للحكومة بالمتابعة و الرقابة على المؤسسات الصحية في المجتمع فيما يتعلق بالموضوع .