صور : السلطة تشرف على تنقل المسافرين في معبر رفح لأول مرة منذ 11 عاما

معبر رفح 8.jpg
معبر رفح 8.jpg

السلطة تشرف على تنقل المسافرين في معبر رفح بعد تسلمه لأول مرة منذ 11 عاما

غزة - رام الله / اية علاء المشهراوي / المشرق نيوز

اعيد فتح  معبر رفح البري الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة، صباح السبت، في الاتجاهين أمام مغادرة المسافرين وعودة المواطنين العالقين إلى غزة، وذلك لأول مرة منذ 11 عاما بإدارة وإشراف هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطني ، بعد ان سيطرت حركة حماس على ادارته عقدا من الزمان ، وفتحه في فترات طويلة متباعدة مما فاقم معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة .

وقد فتحت السلطات المصرية البوابة الرئيسية لمعبر رفح أمام حركة تنقل المسافرين في الاتجاهين، بعيد تجهيز المسافرين في حافلات تقلهم من الجانب الفلسطيني إلى الجانب المصري من المعبر ، وقامت وزارة الداخلية بغزة بالاشراف على ركابها لتبدأ الاجراءات الامنية داخل المعبر بوجود ضباط شرطة تابعين لحكومة الوفاق الفلسطيني.

وقد ادى موظفو إدارة المعابر في الهيئة عملهم عير أجهزة الحاسوب والتدقيق بجوازات سفر المغادرين من القطاع عبر المعبر، إضافةً إلى استقبال العالقين في الجانب المصري وعودتهم إلى غزة.

وكانت السلطات المصرية قد قررت فتح معبر رفح لثلاثة ايام اعتبارا من السبت لسفر الطلبة واصحاب الاقامات والمرضى، حيث أنه المنفذ الوحيد لأهالي القطاع على العالم الخارجي.

وقد جرت ترتيبات السفر الجديدة على قدم وساق بين السلطة الفلسطينية وأجهزة امن حماس في غزة لادارة عملية فتح معبر رفح " بما يليق بالمواطن الفلسطيني في غزة " وفقا لتصريحات قادة السلطة الفلسطينية حيث تولت السلطة ادارته من الداخل وقوات امن حماس ادارته من الخارج .

وأكدت مصادر خاصة أن الترتيبات الخاصة بالمسافرين عبر معبر رفح جاءت نتاج لقاء مشترك بين الاجهزة الامنية بغزة وادارة معبر رفح ، ووفقاً لما تم الاتفاق عليه، حيث تم السماح بسفر المواطنين الفلسطينيين المرجعين منذ الفتحة السابقة، اضافةً الى اصحاب الاقامات في كشف وزارة الداخلية التي أعلنت عنه سابقاً.

كما أشارت المصادر أن هناك وعودات مصرية مؤكدة بأن يكون عدد المسافرين مضاعف عن الايام المعتادة، اضافة الى احتمالية تمديد عمل المعبر في حال سمحت الاوضاع الأمنية.

وكان مدير المخابرات المصرية وصل الى قطاع غزة للاشراف على عمل المعبر الذي تسيطر عليه السلطة الفلسطينة بشكل كامل بعد خروج الموظفين الذين عينتهم حماس خلال سنوات الانقسام.

إلى ذلك، تفقد وزير العمل، رئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل مأمون أبو شهلا برفقة عدد من الوزراء سير العمل على معبر رفح في أول أيام فتحه بتوجيهات رئيس الوزراء رامي الحمد لله .

 وثمن الوزير ابو شهلا موقف مصر في فتح المعبر أمام المواطنين الفلسطينيين في الاتجاهين، معبرا عن أمله في أن يكون فتح المعبر بداية لفتحه بشكل دائم.

معبر رفح 12.jpg
معبر رفح 13.jpg
معبر رفح 11.jpg
معبر رفح 9.jpg
معبر رفح 5.jpg
معبر رفح 6.jpg
معبر رفح 7.jpg
معبر رفح 10.jpg
معبر رفح 4.jpg