اشتداد أزمة تجنيد المتدينين بين موفاز و نتنياهو

اشتداد أزمة تجنيد المتدينين بين موفاز و نتنياهو
اشتداد أزمة تجنيد المتدينين بين موفاز و نتنياهو

 

غزة : القدس : مشرق نيوز

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" السبت، تشكيل لجنة جديدة لبلورة قانون يشمل على عناصر أساسية من قرارات لجنة "بلسنر"، ويكون بديلاً لقانون "تال" الذي يعفي المتدينين من الخدمة العسكرية في الجيش.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "معاريف" فإن "نتنياهو" أعلن عن تشكيل اللجنة التي ستكون برئاسة الوزير "موشيه يعلون"، و"يوسي بيلد" والمستشار للأمن القومي يعقوب عاميدرور، لبلورة قانون يشمل على عناصر أساسية من قرارات لجنة "بلسنر"، ويكون في الوقت ذاته بديلاً لقانون "تال"، لإنهاء الأزمة التي تهدد تماسك الائتلاف الحكومي.

وأشارت الصحيفة إلى أن "نتنياهو" منح اللجنة أسبوعاً واحداً، لصياغة مبادئ القانون، مؤكداً على أن الأشخاص الثلاثة هم من ذوي الخبرة والمسئولية، والقادرين على سن قانون لتحقيق المساواة في الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

وفي المقابل أعلن نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية "شاؤول موفاز" عن رفضه لقرار "نتنياهو"، مشدداً على أنه لن يقبل أي قرارات سوى قرارات لجنة "بلسنر".

وأضاف "موفاز":" إن مبادئ لجنة بلسنر هي الاستنتاج الوحيد، وعلى أساسها فقط يمكن تحقيق تقدم في موضوع خدمة المتدينين، ولقد أصبح واضحاً بعد يوم من المفاوضات أن رئيس الوزراء ليس مستعد لتبني علناً توصيات لجنة بلسنر، وقرر إنشاء لجنة أخرى".

وتابع قائلاً:"لقد حان الوقت لتمرير تشريع حقيقي للمساواة في الخدمة، ولم يعد هناك أي مجال للجنة أخرى".انتهى