خبر الامومة والابوة .. حلم مزمن لدى أزواج وزوجات وقف العقم حائلا بينهم

خبر الامومة والابوة .. حلم مزمن لدى أزواج وزوجات وقف العقم حائلا بينهم
خبر الامومة والابوة .. حلم مزمن لدى أزواج وزوجات وقف العقم حائلا بينهم

الامومة والابوة .. حلم مزمن لدى أزواج وزوجات وقف العقم حائلا بينهم

غزة / المشرق نيوز خاص / فاطمه الدعمه

ماما, بابا, أبي, أمي ,,كلمات لا يلقى لها بالا كثير من الاهالي ممن رزقوا بنعمة الابناء ولكنها تحمل في طياتها شوق ولهيب يقع كضربة سيف في قلوب ازواج وزوجات حرموا من نطقها او سماعها, ولكن مازال الامل هو الطريق الوحيد امامهم املين بأن يرزقوا بطفل يقول لهم أبي ,أمي ,يملا عليهم فراغهم ويكون سندا وعونا لهم في كبرهم ويرسم بسمة على وجوههم طمسها العقم طويلا, ولكن هل لقلوب منكسرة ودموع تذرف اماني قد تتحول لواقع يجبر هذه القلوب ويمسح هذه الدموع؟

 ارتفعت نسبة العقم في قطاع غزة بشكل ملحوظ لم يسبق له مثيل خلال العقد الاخير, ولعل ما مرت به غزة من حروب وغازات وقذائف وصواريخ كانت تنهال على القطاع محملة بمواد كيميائية سامة وضارة جدا كان لها الدور الاكبر في ارتفاع نسبة العقم التي بلغت من 25 -30 % مما كانت عليه من قبل ، اضافة للأوضاع النفسية التي يتعرض لها الشعب بسبب ضيق العيش والاوضاع الاقتصادية المتردية التي تشغل بالهم وتفكيرهم كثيرا والحصار الخانق الذي يتعرض له القطاع وعدم وجود فرص عمل تشغلهم , يلعب دورا كبيرا في حدوث مشاكل

لدى الازواج تسبب لهم العقم

وبالرغم من ذلك لم ينقطع الامل عند الكثير من الازواج ممن لم يحالفهم الحظ ويرزقوا بأطفال في المواصلة

والاستمرار في العلاج حتى ينالوا ما يتمنون.

سنوات عدة ولم نفقد الامل.

صابرين العطار . متزوجة منذ 9 سنوات ولم ارزق بأطفال حتى الان وذهبت لعدة مراكز وعيادات واطباء للعلاج ، وبعد فحوصات اجريناها انا وزوجي بينت بعدم وجود مشاكل لدى كل واحد منا ولكن لم تشأ الاقدار بعد، ولا يزال لدينا امل , وواصلنا العلاج مرة اخرى بعد ان انقطعنا لمدة وعلى امل ان يرزقنا الله بطفل يملا علينا حياتنا  وخصوصا بعد أن طال الانتظار وانعكس بالتالي على الوضع النفسي عندي وعند زوجي وخصوصا عندي .

ح . ط .متزوج منذ 30 عام , واجرينا العديد من العمليات انا وزوجتي وتلقينا الكثير من العلاج وسافرنا للخارج عدة مرات وقمنا بعمليات التلقيح الصناعي واطفال الانابيب اكثر من 10 محاولات ولكن دون جدوى وباءت كلها بالفشل, ولا نعلم هل بعد هذا العمر سنرزق بأبناء ام ان الامل اصبح مفقود

بعد طول انتظار رزقنا بأطفال

 نادية عليان . تزوجت منذ 13عام واجريت عدة عمليات وتلقيح صناعي واطفال انابيب وكانت في كل مرة تفشل مما يترك اثر نفسي بالغ واتعبني ذلك جدا وخصوصا ان المشكلة كانت عندي مما دفع زوجي لعدم الصبر والتحمل اكثر وتزوج من سيدة اخرى رزق منها بابن وابنة كنت كلما نظرت اليهم احبس نفسي في الغرفة وابكي بكل حرقة وحسرة لعدم قدرتي على الانجاب ولكن لم أيأس واجريت اخر محاولة والحمد لله نجحت ورزقت ببت. بعد انتظار طويل.

 طاهر عبد الكريم .15 سنة استمرت على زواجنا ولم نرزق بطفل لوجود عدة مشاكل عندي وضعف النسبة التي لم تمكنني من الانجاب ، زوجتي كانت صابرة ومحتسبة رغم انها كانت تتعذب نفسيا جدا وتبكي كلما رأت طفل او أيا من اخواتها رزقت بطفل ولكن تحاول دائما ان لا تظهر ذلك امامي, وقمنا بعدة عمليات كانت تكلفنا

ماديا الكثير وكالعادة تفشل حتى  اجرينا المحاولة الاخيرة والحمد لله رزقنا بطفل ونحن الان سعداء جدا

مفهوم العقم واسبابه ونصائح يجب على الازواج اتباعها

د. ياسر عبد الكريم . استشاري نساء وولادة بمشفى العودة ومركز البسمة للإخصاب متحدثا عن العقم ومفهومه في قطاع غزة ,العقم هو عدم القدرة على الانجاب ويتم تحديد المدة للعقم في ظل حياة زوجية منتظمة لمدة سنتين للأزواج الجدد , اما بالنسبة لأسباب العقم فهناك اسباب تتعلق بالرجل واخرى تتعلق بالمرأة , اما ما يتعلق بالرجل فتكون ناتجة عن ضعف في الحيوانات المنوية او تشوهات فيها او ضعف في العدد او الانتصاب, اما بالنسبة للمرأة فهناك عدة اسباب اما ان تكون بسبب التهابات في المهبل او التهابات حادة في عنق الرحم, او اسباب في الرحم قد يكون فيه عيوب خلقية او الياف واورام، او اسباب تتعلق بالأنابيب يكون هناك انسداد في قناة فالوب لوجود التهابات او التصاقات ناتجة عن عمليات جراحية سابقة ،اضافة لأسباب تتعلق في الحوض متمثلة في وجود اكياس تسمى بطانة الرحم المهاجرة تعمل على انسداد في الانابيب , او ما يتعلق بالمبايض في جود اورام تسبب خلل في انتاج هرمونات المبايض.

واضاف سعد الدين حول الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع نسبة العقم عند الرجال والسيدات , فبالنسبة للرجال يتعلق بضعف الحيوانات المنوية بسبب الاشعاعات والكيماويات التي تلعب دور كبير في ذلك وخصوصا ما تبين لنا هو ارتفاعها في محافظة الشمال بنسبة أعلى من باقي محافظات القطاع ، اما بالنسبة للمرأة يعود الى فشل في عمل المبايض حيث ان الست تكون بالغة من العمر 25 سنة ويتوقف عمل المبايض عندها وينقطع الطمث عنها اما مسببات  ذلك لم يوجد لدينا أي معلومات واضحه وخصوصا بعد اجراء عدة تحاليل وفحوصات لم نعرف السبب بعد وازدادت بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة بشكل اكبر..

واشار د. ياسر ان هناك مسكنات ومهدئات تؤثر على عملية الانتصاب وعلى الحياة الجنسية وفي بعض الحالات تؤثر على انتاج الحيوانات المنوية

الاوضاع الاقتصادية كابوس يطارد ازواج كثر.

اما فيما يتعلق بالتكاليف المادية المرتفعة للعلاج في ظل الوضع الاقتصادي المتردي افاد د . ياسر بان تكاليف العلاج والعمليات مكلفة جدا تمنع العديد من الازواج من الاستمرار في العلاج بسبب سوء الوضع المادي لديهم ولكن يفيد بان مركز البسمة يراعي اوضاع بعض الاشخاص عديمي الدخل بالإضافة لتقلي دعم من مؤسسات ومن اهل الخير لهؤلاء الاشخاص وعمل حملات تقسيط من خلال شركات تأمين وبنوك لتمكن العديد من الازواج من الاستمرار في العلاج.

نصائح للأزواج لتفادي العقم.

نصح سعد الدين في نهاية الحديث الازواج والزوجات بعدم التردد للطبيب عند تعرضهم لأي مشكلة وخصوصا عند وجود افرازات او التهابات او اضطرابات في الدورة الشهرية عند السيدات قبل تفاقم الامور ، اما بالنسبة للرجال يجب عليهم التوجه للأطباء والقيام بعمل التحاليل والفحوصات اول بأول وعدم ارتداء الملابس الضيقة للرجال لأنها بالتالي تسبب احتقان ودوالي والتهابات والابتعاد عن المنبهات والعقاقير المخدرة والتدخين

والمخدرات لأنها تعلب دور كبير في حدوث العقم

العقم والابعاد النفسية والاسرية الناجمة عنه.

د . محمد ابو الخير "خبير في حل النزاعات الاسرية " متحدثا عن الاثر النفسي للعقم وعدم الانجاب على الرجال والسيدات وما قد ينتج من خلاف او انفصال بين الازواج نتيجة لذلك , الامومة والابوة غريزة عند الانسان سواء ذكر ام انثى ،وتنشا منذ الطفولة عند المرأة ,فعندما تكون طفلة تحاول ان توجد لها لعبة على شكل طفل ترضعه وتلبسه وهذه الامومة موجودة عند الاناث اكثر من الذكور منذ الطفولة وتعزز هذه الغريزة عندما تكبر الانثى لوجود دور لها في البيت ومسؤوليات من خلال الاعمال المنزلية او الطبخ او الاهتمام بأخيها الاصغر منها سنا لذلك يعزز هذا الامر عن ارث تقافي واجتماعي تتأثر الانثى فيه اكثر من الذكر مما يتعبها نفسيا بشكل اكبر عندما تتزوج ولم تنجب اطفال..

واشار ابو الخير بان الاطفال حتى عند وجود خلاف وانفصال بين الازواج يكونوا في حضانة الام لقدرتها على الاهتمام بهم ورعايتهم اكثر من الاب مما يجعل الاثر النفسي لعدم الانجاب عند الانثى بنسبة اكبر مما هي عليه عند الذكر دون ان نتجاهل ايضا ان الاب لديه عاطفة قوية للأبوة ولكن تغلب عند الانثى وما يؤكد على ذلك قول النبي محمد عليه السلام عندما سئل "من احق الناس بحسن صحابتي قال امك ثم امك ثم امك ثم ابوك " لذلك اذا نظرنا لحرمان الام من الاطفال تكون غير مرتاحة نفسيا والمرأة التي لم ترزق بأطفال تكون دائما نفسيتها غير مستقرة وتتجه لتعويض هذا النقص والحرمان من خلال الاهتمام والحب لأولاد الاخوة والاخوات او رعاية اطفال الجيران او التطوع في مؤسسات خاصه بالأطفال..

اما بالنسبة للرجل فبطبيعته اكثر صلابة من المرأة ويرجع السبب لذلك لوجود مساحة اكبر للحركة عند الرجل اكثر من المرأة خارج المنزل مما يشغله ويجعله اقل تفكيرا من المرأة بخلاف المرأة المتواجدة في البيت مما يتعبها نفسيا بشكل اكبر من الرجل.

اما ما يتعلق بكيفية التعامل مع الازواج المحرومين من الاطفال د .محمد يؤكد على عدم جرح الازواج اللذين حرموا من الانجاب وان توكل للزوجة بعض المهام التي تعوض عليها وتعزز انوثتها وان يكون المجتمع داعما ومساندا لهم وان يكون احتضان اسري اكبر لهم كي يتمكنوا من القيام بعمليات التلقيح والعلاج مرة اخرى اضافة لدعمهم النفسي وعدم توجيه كلمات جارحة لهم لان هذا قدر الله ولا دخل للإنسان فيه.

نصيحة للأزواج والزوجات العقيمين

 ينصح د. محمد الازواج العقيمين بالتكيف والتأقلم مع الاوضاع التي يمروا بها في عدم تمكنهم من الانجاب ويفيد بان الانسان السوي هو القادر على التأقلم والتكيف في ظروف صعبة والعديد من التغيرات , اما الانسان الغير سوي هو الذي لا يستطيع  التكيف مع الظروف المحيطة فكلما كان سوي اكثر يكون لديه قدرة اكثر على التكيف

والتوافق وخصوصا اذا كان المحيط الاجتماعي جيد يتكيف بشكل افضل.

,واضاف ابو الخير بان في حال كانت المشكلة تكمن عند المرأة يجب ان تتحمل ولا تمانع الزوج من الارتباط بزوجة اخرى ولها الخيار فيما يتعلق بالاستمرار او الانفصال والافضل لها البقاء وان تشغل نفسها بأنشطة  تخفف من الاثر النفسي الذي تتعرض له.

ازواج وزوجات لم يرزقوا بنعمة الامومة والابوة بعد ، رغم المعاناة والمسؤوليات التي تقع على كاهل الاهل ممن لديهم ابناء ولكن يبقى العامل النفسي هو الاكثر مرارة والاكثر آلام على نفوس الازواج ممن لم يرزقوا  بأبناء , وكما يقال ما اضيق العيش لولا فسحة الامل , , فما زال الامل امامهم لم ينقطع.