الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

لماذا تعمل محطة كهرباء غزة بنصف طاقتها رغم دخول الوقود القطري

لماذا تعمل محطة كهرباء غزة بنصف طاقتها رغم دخول  الوقود القطري
لماذا تعمل محطة كهرباء غزة بنصف طاقتها رغم دخول الوقود القطري

غزة : مشرق نيوز

اعلنت محطة توليد كهرباء غزة ان مشكله توفير الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها ما زالت قائمة مما يحول دون تشغيلها بكامل طاقتها الانتاجيه  داعيه الاطراف المختلفه للتدخل من اجل حل هذه المشكله لتتمكن من تقديم كميات اكبر من الكهرباء للمواطن لا سيما في فصل الصيف والتخفيف من معاناته .

وكشف مسؤول كبير في محطة توليد كهرباء غزة في تصريح خاص لمشرق نيوز النقاب عن ان كمية السولار القطري التي دخلت الى غزة منذ قرابه شهر لا تتجاوز ما نسبته 8% من حمولة الباخره القطريه التي افرغتها في ميناء السويس قبل شهرين ونصف الامر الذي يفسر عدم تشغيل المحطة لكامل قدرتها الانتاجيه .

وقال المسؤول : مجموع ما تم ادخاله من الوقود القطري لا يتجاوز 2.7 مليون لتر وقد تم استخدامه بالكامل اضافه الى كميات من السولار الاسرائيلي والوقود المصري المهرب عبر الانفاق مما مكن المحطة من تشغيل نصف قدرتها الانتاجيه الحايه بتشغيل مولدين من اصل 4 مولدات .

واوضح المسؤول ان المحطة تنتج حاليا يوميا 55 ميغا وات رغم قدرتها على انتاج اكثر من 80 ميغا وات وفقا لحالة المحولات القائمه والتي قصفتها اسرائيل قبل 5 سنوات بينما سترتفع قدرتها الانتاجيه الى 120 ميغا وات نهاية الشهر الجاري مع اتمام تركيب المحولات في حالة توفير وقود كافي لتشغيل المولدات الاربع .

يشار الى ان سلطة الطاقة والموارد الطبيعية التابعة لحكومة غزة، أعلنت انه سيستمر تطبيق جدول الكهرباء الحالي في قطاع غزة، وأن الطاقة الإجمالية المتوفرة الآن من جميع المصادر هي نصف احتياجات المحافظات؛ وذلك نظراً لتضاعف استهلاك الكهرباء في ظل الأجواء المناخية الحارة.

وأوضحت سلطة الطاقة في بيان صحفي أن محطة توليد الكهرباء تعمل بطاقة 30 ميجا نهاراً و50 ميجا ليلاً، بسبب تقليصات الوقود الناتجة عن ما وصفته بـ "التعسف الإسرائيلي والتقاعس المصري" عن إدخال منحة الوقود القطرية.

وأشارت إلى أن "الجدول المعمول به بواقع 8 ساعات كهرباء ويليها 8 ساعات قطع متتالية، على مدار 24 ساعة، سيستمر خلال الفترة الحالية، منوهةً إلى أن هناك فائض عن البرنامج بعد الساعة 12 ليلاً تقوم الشركة بتوزيعه دورياً على المواطنين حسب إمكانيات شبكة الكهرباء وبشكل عادل ومسؤول".

وطالبت، جميع المسؤولين والمواطنين والمؤسسات بالتعاون والتكاتف لمواجهة أزمة الكهرباء من خلال الالتزام بترشيد استهلاك الكهرباء، خاصةً في أوقات الذروة، وذلك لتخفيف الأزمة قدر الإمكان، والحد من الاستخدام غير الضروري للأجهزة والمعدات التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة.

وأكدت على ضرورة عدم التعدّي على شبكة الكهرباء من أيّ أحد ولأي سببٍ كان، سواءً بالسرقة أو عمل الـقلاّبات أو رفع سكاكين المحوّلات ، لما يترتب على ذلك من أضرار وتخريب وخطر على الموطنين.

ودعت سلطة الطاقه الجهات المصرية المسؤولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان توريد الوقود القطري لغزة بكميات كافية يومياً، بما يخفف من أزمة الكهرباء والمعاناة الإنسانية في قطاع غزة، والإسراع في تنفيذ مشروع الربط الإقليمي لحل أزمة الكهرباء جذرياً في القطاع. انتهى