استقالة مفاجئة لوزير الثقافة المصري

استقالة مفاجئة لوزير الثقافة المصري
استقالة مفاجئة لوزير الثقافة المصري

القاهرة / مشرق نيوز

تقدم وزير الثقافة المصري، محمد صابر عرب، باستقالته بشكل مفاجئ إلى كل من الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل في وقت متأخر من مساء أمس الأحد وأعلن عنها اليوم الاثنين.

وقال مقربون من الوزير إن الاستقالة جاءت على خلفية لوم شديد تعرّض له الوزير بعد أن اتخذ قرارًا بمد معرض القاهرة الدولي للكتاب دون الرجوع إلى الجهات الأمنية أو رئاسة الوزراء.

وبحسب المصادر نفسها، فإن الوزير اجتمع، أمس الأحد، مع ناشرين مشاركين بالمعرض أبدوا ضيقهم من قلة المردود المادي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 44 بسبب عدم الإقبال عليه على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها مصر، ما دفع وزير الثقافة إلى إصدار قرار وزاري بمد فعاليات المعرض لأربعة أيام إلى يوم 9 فبراير/شباط الجاري بدلا من الموعد الأصلي الذي كان مقررًا غدًا الثلاثاء.

غير ان الوزير تعرض إثر ذلك لتعنيف من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء بسبب اتخاذه قرار مد المعرض دون العودة إلى الجهات الأمنية، ورئاسة الوزراء حيث أبدت جهات أمنية اعتراضها على مده،  خوفًا من أن تمتد الاضطرابات وأحداث العنف الحالية إلى المعرض الذي ينظم بضاحية مدينة نصر، شمال شرق القاهرة. ودفع ذلك الوزير للتقدم باستقالته مساء الأحد.

من جانبه، قال المتحدث الرسمى باسم الحكومة المصرية علاء الحديدي إن وزير الثقافة تقدم باستقالته، غير أنه أكد أن رئيس الوزراء هشام قنديل لم يبت فيها بعد.

وكان الوزير السابق عماد أبو غازي، والذي تولى حقيبة وزارة الثقافة قبل صابر عرب، وفي أعقاب ثورة يناير 2011 قد تقدم باستقالته بشكل مفاجئ أيضا في خريف 2011، وقال غازي وقتها، في تصريحات صحفية، إنه يعاني عدم استقلال في قرارات الوزارة نظرًا لتدخلات المجلس العسكري الذي كان يتولى إدارة الحكم في مصر في تلك الفترة .

ولم يصدر إعلان رسمي عن استقالته حتى الساعة السابعة من مساء اليوم الإثنين، كما لم يتسن لمراسلة الأناضول الحصول على تعليق من الرئاسة أو مجلس الوزراء.