خبر لهذه الاسباب ارتفعت أسعار الخضروات والدواجن في غزة !!

خبر لهذه الاسباب ارتفعت أسعار الخضروات والدواجن في غزة !!
خبر لهذه الاسباب ارتفعت أسعار الخضروات والدواجن في غزة !!

لهذه الاسباب ارتفعت أسعار الخضروات والدواجن في غزة !!

غزة / المشرق نيوز

أكدت وزارة الزراعة بغزة أن موجة جفاف كبيرة ضربت الأراضي الزراعية في قطاع غزة بسبب موجة الحر الشديدة، وأزمة الكهرباء المتفاقمة في القطاع، محذرة من اختلال ميزان الأمن الغذائي بغزة جراء ذلك.

وقال مدير إدارة الإرشاد والتنمية بالوزارة نزار الوحيدي، : إن موجة الحر الشديدة أدت لتعرض القطاع الزراعي بغزة لأزمة كبيرة، مضيفا أن تفاقم مشكلة الكهرباء وعدم قدرة المزارعين على ري محاصيلهم زادت الأمور سوءاً وكانت سببا في حدوث حالات جفاف كبيرة للأراضي".

واشار نزار الوحيدي إلى أن هناك قرابة 100 ألف دونم مزروعة بالخضروات والفواكه تعرضت للجفاف، إضافة إلى أراض زراعية أخرى غير مزروعة، مضيفا "أننا حاليا في ذروة فصل الصيف وبالتالي ذروة الاحتياج للمياه وذروة الإنتاج النباتي".

وأوضح  مدير إدارة الإرشاد والتنمية بالوزارة أن أزمة الكهرباء واقتصار وصولها على 3 ساعات؛ أدت لوصول المياه في أوقات غير مناسبة، مما أجبر المزارعين على ري نباتاتهم بالوقت الخطأ، إضافة لعدم ريها في الوقت اللازم بسبب عدم وصول التيار بغير وقته المناسب".

وأضاف : " أحيانا تأتي الكهرباء فقط في ساعات الظهيرة، فيضطر المزارع أن يروي في هذا الوقت غير الملائم ، لأنه لا يجد وقت لآخر، مما يضر بكثير من المحاصيل ويفقد الثمرة جودتها وحجمها الأمر الذي يسبب خسارة للمزارع".

وأشار الوحيدي إلى أن مشاكل كثيرة طرأت جراء ذلك، لافتا لبدء ظهور خسائر فادحة في مزارع البطيخ والبندورة والخيار والفلفل خاصة، وفي أشجار الفاكهة أيضا.

وتوقع الوحيدي حدوث انخفاض حاد في أسعار الخضروات والفواكه بالأسواق خلال الأيام المقبلة، "لأن المزارعون سيسعون للتخلص منها قبل نضجها التام وملائمتها للتسويق"، متابعا "ثم ستحصل فجوة بعد ذلك وعجز وستقل الثمار بالأسواق، مما سيؤدي لارتفاع أسعارها".

وحول الشق الحيواني، قال الوحيدي إن هناك خسائر كبيرة جدا في هذا القطاع جراء ارتفاع معدل النفوق بالدواجن، مشيرا إلى أن المزارعين أصبحوا يسرعون في عملية تسويق الدجاجة لتقليل احتمالية نفوقها، حيث لا يزيد وزن الدجاجة عن كيلو ونصف.

وتابع: " المزارع أصبح يعتمد على المولدات الكهربائية للتبريد والتهوية على مزارع الدجاج وغيرها، حيث ارتفعت تكلفة الإنتاج 4 أضعاف نتيجة ذلك، بسبب انقطاع الكهرباء والارتفاع الشديد بالحرارة".

ورجح الوحيدي ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسابيع المقبلة جراء ذلك، متوقعا أن "يصبح سعر الدجاج 14- 16 شيكلا للكيلو الواحد"، مضيفا: " سنضطر آسفين حينها لإدخالها من الاحتلال الإسرائيلي".

انتهى