المرشح السعودي الأقرب لخلافة أوغلو مع بدء التحضير لقمة القاهرة الإسلامية

المرشح السعودي الأقرب لخلافة  أوغلو مع بدء التحضير لقمة القاهرة الإسلامية
المرشح السعودي الأقرب لخلافة أوغلو مع بدء التحضير لقمة القاهرة الإسلامية

المرشح السعودي الأقرب لخلافة  أوغلو مع بدء التحضير لقمة القاهرة الإسلامية 

القاهرة / المشرق نيوز

بدأت  في القاهرة اجتماعات كبار المسؤولين في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي للتحضير لقمة القاهرة الإسلامية التي تبدأ فعالياتها يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بعنوان (العالم الإسلامي . . تحديات جديدة وفرص متنامية)، وسط تضارب للأنباء حول حسم ملف الأمين العام الجديد للمنظمة مع توقعات بأن يكون المرشح السعودي الأقرب للمنصب .

 

وترأس الدكتور سعيد الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية وفد دولة الإمارات العربية المتحدة في اجتماعات القمة التي ينتظر أن يشارك في القمة وفود من 55 دولة إسلامية إلى جانب مصر وغياب سوريا المجمدة عضويتها في المنظمة، وتأكد مشاركة 26 رئيس دولة في أعمال القمة التي تعد الحدث الأهم الذي تستضيفه مصر عقب ثورة 25 يناير، وعلى رأس الرؤساء المشاركين في القمة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد الذي تعد زيارته للقاهرة هي الأولى لرئيس إيراني بعد الثورة الإسلامية، إضافة إلى رؤساء تركيا وتونس وإندونيسيا والعاهل البحريني .

 

وأعلن رئيس الاجتماع التحضيري للقمة الإسلامية السفير عمرو رمضان أن قادة الدول الإسلامية سيعقدون جلسة خاصة مساء اليوم الأول من اجتماع القمة المقرر له الأربعاء المقبل، لمناقشة موضوع الاستيطان “الإسرائيلي” في الأراضي العربية المحتلة .

 

وتناقش الاجتماعات ستة موضوعات، هي: الاستيطان “الإسرائيلي” في الأراضي الفلسطينية، وبؤر الصراعات والنزاعات في العالم الإسلامي، وسبل مكافحة ازدراء الأديان وما يسمى بالإسلاموفوبيا، والموضوعات المرتبطة بالوضع الإنساني في العالم الإسلامي، والتعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء، وسبل تطوير التعاون العلمي والتكنولوجي بين الدول الإسلامية .

 

وتضاربت الأنباء داخل أروقة الاجتماع التحضيري بشأن حسم اختيار الأمين العام الجديد، ففي الوقت الذي أكد فيه نائب مساعد وزير الخارجية المصري أن هذا الملف ستتم مناقشته خلال فعاليات القمة وفي حالة عدم التوافق سيتم تأجيله إلى مؤتمر وزاري لاحق، إلا أن مصادر دبلوماسية إسلامية أكدت أن هناك توقعات بالتمديد للأمين العام الحالي للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو حتى عام 2015 .

 

وتبدو فرص المرشح السعودي لمنصب الأمين العام إياد مدني وزير الثقافة والإعلام السابق هي الأكبر خاصة بعد انسحاب 3 مرشحين أفارقة من السباق على المنصب .