يطور التواصل بين الطلبة وجامعتهم

خبر صور : ثلاث طالبات ينجزن موقعا اجتماعيا اكاديميا في جامعة بير زيت

طالبات بيرز يت 3
طالبات بيرز يت 3

في التواصل بين الطلبة وجامعتهم

ثلاث طالبات ينجزن موقعا اجتماعيا اكاديميا في جامعة بير زيت

رام الله - خاص المشرق نيوز:

 لم تتوقف فلسطين يوما ما عن انجاب كل تميز وابداع رغم ظروف قاسية قليل ما تكون مناسبة لحياة بحدها الادنى، فكيف لبيئة ابداعية؟!.

حالة من الصبر والجد والمثابرة خاضتها ثلاث طالبات في علم الحاسوب بجامعة بير زيت ليخرجن بمشروع علمي من شأنه ان يحدث تطورا في حلقة التواصل ما بين الطلبة وجامعتهم باقسامها التعليمية والادارية.

فتمكنت الطالبات الثلاث من انتاج موقع للتواصل الاجتماعي وأطلقن عليه اسم "HAT society"، بإشراف أستاذ الدائرة أ. إياد جابر.

الطالبات تسنيم البرغوثي وهديل مصلح وامنة سلامة استطعن تجميع افكارهن وزملاء لهن في القسم ليخرجن بمشروع تخرجهن المذكور رغ ضيق الوقت وصعف الامكانيات اللاتي تمكن من التغلب عليها.

وتقول الطالبة تسنيم البرغوثي ل" المشرق نيوز":" نحن بدأنا  بالمشروع بالبحث عن الفكرة بداية الفصل الاول يعني بداية شهر اوكتوبر، ومع نهاية الفصل تقدمنا بتقرير عن  المشروع ، ولكن تنفيذ الفكرة بدأ العمل به من شهر اذار الى منتصف شهر حزيران الماضي، وهذا كان عامل ضغط علينا لان الفترة الزمنية ممحدود كانت ".

 وتضيف البرغوثي بأن فكرة المشروع كانت عبارة عن عصارة لمجموعة من الافكار التي تداولناها مع زملاء القسم ، وكانت نابعة من اننا نبحث عن مشروع لموقع يعني بالتواصل الاجتماعي ، قبل ان تتكور الفكرة ليكون المشروع اجتماعي تعليمي يخص طلبة الجامعة من خلال ربه بموقع الجامعة .

وتتابع البرغوثي بأن مجموعة تجارب تم اجراؤها على بيانات للطلبة وشكلنا قاعدة بيانات وقمنا بتنفيذ الفكرة بان اصبح بامكان اي معلم جامعي ان يضع قائمة بمادته وتلقائيا ينضم لها جميع الطلبة المسجلين في هذا القسم ، وبالتالي يستطيع الطلبة التواصل اكاديميا مع مدرسهم ضمن مجموعة خاصة وويتم نشر اية معلومات على تلك المجموعة.

ومن شأن الموقع التسهيل على الطلبة الذين يحتاجون لاستبيان على سبيل المثال فيمكن وضع استمارة الاستبيان على الموقع ويستطيع الطلبة المشاركة به مباشرة على موقعنا.

وعن المعيقات تقول البرغوثي :" المشكلة الاولى التي واجهتنا انه لم نستطع الحصول على قاعدة بيانات من الكومبيوتر سنتر التابع للجامعة ، ولم نستطع الحصول على اية معلومات اخرى لتبيان طريقة بناء تلك المعلومات .

وتشير البرغوثي ايضا الى انها وزميلاتها استطعن التغلب على تلك المشكلة من خلال اجراء تحليل بيئة الجامعة وتحديد ما يمكن ان يخدم مشروعنا من معلومات على الموقع لنتمكن من تشكيل قاعدة بيانات  وهمية  تمثل بيئة مصغرة للجامعة.

ومن ابرز معيقات العمل تؤكد البرغوثي ان عامل الوقت كان يشكل مشكلة كبيرة لهن لبناء موقع كهذا لانه يحتاج لوقت كبير ورغم ذلك تم انجازه بشهرين فقط لان نظام الجامعة يلزمنا بانهاء المشروع خلال فترة لا تتعدى الشهرين، او فصل دراسي واحد.

بدوره يقول مشرف المشروع د اياد جابر ل "المشرق نيوز"، ان قضية عدم تعاطي الجامعة مع نشر معلومات الطلبة ياتي من حساسية تلك المعلومات وخصوصيتها كونها تتعلق بعلامات الطبة في الجامعة وغيرها التي تخشى الجامعة اجراء تغيير عليها، ولكن يمكن التغلب على تلك الاشسكالية من خلال تزويد الطالبات بمعلومات للقراءة فقط وعدم اسماح بتعديلها.

ويشير جابر الى ان الموقع اكاديمي اجتماعي يصل بين البورتل الخاص بالجامعة بشكل تواصل اجتماعي بحيث يمكن لاجراء نقاش بين جميع افراد الشعبة بشكل موحد على مجموعة خاصة بهم حول اية موضوعات، كما يتم تزويد الطلبة بمعلوماتهم.

انتهى

طالبات بيرز يت 5



طالبات بيرز يت 2

graduationphotoshoot

20170611_233427_2

طالبات بيرز يت 1يحدث تطورا