خبر إسرائيل تتراجع عن قرار تقليص كمية كهرباء غزة

خبر إسرائيل تتراجع عن قرار تقليص كمية كهرباء غزة
خبر إسرائيل تتراجع عن قرار تقليص كمية كهرباء غزة

القدس/المشرق نيوز/

كشف موقع واللا الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن تراجع سلطات الاحتلال عن قرارها بتخفيض كمية التيار الكهربائي الواصلة لقطاع غزة، وكان من المفترض أن يبدأ سريان التخفيض في الأول من حزيران، وهو يوم أمس الخميس.

 

ووفقاً لما أورده الموقع العبري؛ فلم تخفض “إسرائيل” كهرباء غزة يوم أمس بحسب البلاغ السابق، بل قررت تبني توصيات الأمن الإسرائيلي ووزير البنى التحتية والطاقة “يوفال شتاينتس” بهذا الخصوص، وهو تجميد القرار والانتظار.

 

وكانت تصريحات لما يُسمى “منسق شؤون المناطق الفلسطينية” بالحكومة الإسرائيلية “يوآف مردخاي” حول نيته تقليص الكهرباء لغزة، أثارت خلافات حادة حول هذا الإجراء.

 

ونشرت صحيفة “يديعوت احرونوت” قبل أسبوع، فحوى كتاب شديد اللهجة وجهه وزير البنى التحتية يوفال شتاينتس لمردخاي قال فيه إنه: “لا يتلقى التعليمات من السلطة الفلسطينية حول تقليص الكهرباء عن غزة وأنه هو من يحدد أين سيتم التقليص”.

 

وأوردت تقارير إعلامية أن السلطة طلبت رسميًا من “إسرائيل”، نهاية الشهر قبل الماضي، وقف اقتطاع ثمن استهلاك الكهرباء من عائدات الجمارك التي تجبيها من المستوردين الفلسطينيين عبر الموانئ والمعابر التي تسيطر عليها، لمصلحة السلطة، لكنها لم تفعل.

 

وتفاقمت أزمة الكهرباء في قطاع غزة مؤخرًا، مع إصرار حكومة التوافق فرض ضرائب باهظة على وقود محطة توليد كهرباء غزة، ورفض حركة حماس ذلك، مما أدى إلى توقف عمل المحطة، وبقيت فقط الخطوط الإسرائيلية والمصرية، وبالتالي تصل الكهرباء لسكان القطاع أقل من 3 إلى 4 ساعات فقط يوميًا.