بيريز يكلف نتنياهو غداً تشكيل حكومة جديدة

بيريز يكلف نتنياهو غداً تشكيل حكومة جديدة
بيريز يكلف نتنياهو غداً تشكيل حكومة جديدة

القدس المحتلة / مشرق نيوز

باشر الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أمس اتصالاته مع قادة الأحزاب الإسرائيلية التي نجحت في اجتياز نسبة الحسم في الانتخابات البرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي (12 حزباً) للاستماع إلى رأيها حول مرشحها لتشكيل الحكومة الجديدة، وسط توقعات أكيدة بأن يتم ترشيح زعيم “إسرائيل بيتنا” رئيس الحكومة الحالية بنيامين نتانياهو لتشكيل الحكومة الجديدة بعدما خرج هذا الحزب بفوزٍ نقله إلى المركز في الانتخابات وبعدما حاز مع سائر أحزاب اليمين 61 مقعداً من مجموع 120 وهي غالبية مطلقة.

وكان رئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي الياكيم روبنشتاين سلّم بيريز أمس النتائج الرسمية للانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي، ليعطي بذلك الضوء الأخضر لـ “رئيس الدولة” للشروع في الالتقاء مع ممثلي جميع الأحزاب الفائزة بمقاعد برلمانية في الكنيست الجديد.

وفي ساعات المساء، دعا بيريز إلى مقره ممثلي الحزبين اللذين خرجا بأكبر عدد من المقاعد: “ليكود بيتنا” (31) و “يش عتيد” (19) على أن يستأنف صباح اليوم اجتماعاته مع ممثلي باقي الأحزاب.

وتوقعت أوساط بيريز، الذي لا يملك صلاحيات فعلية لاختيار المرشح على هواه إنما ملزم بتبني موقف الأحزاب، أن لا ينتظر سبعة أيام لتسمية المرشح كما يتيح له القانون إنما سيكلف نتانياهو رسمياً غداً الجمعة أو الأحد على أبعد تقدير.

ويبدو نتانياهو المرشح الوحيد أيضاً في أعقاب قرار حزب “يش عتيد” الوسطي بزعامة يئير لبيد (19 مقعداً) و “كديما” برئاسة شاؤول موفاز (مقعدان) دعم ترشيح نتانياهو. كذلك يتوقع أن يدعم حزبا “شاس” (11 مقعداً) و “يهدوت هتوراه” (7) تكليف نتانياهو، كذلك حيال موقف قادة أحزاب “العمل” (شيلي يحيموفتش) و “هتنوعاه” (تسيبي ليفني) و “ميرتس” (زهافه غالؤون) الذين يتمثلون معاً بـ27 مقعداً القاضي عدم تسمية مرشح لتشكيل الحكومة، وهو الموقف الذي يتوقع أن يتخذه قادة الأحزاب العربية الثلاثة الممثلة بـ11 مقعداً. وبالأرقام يتوقع أن يدعم ترشيح نتانياهو 82 نائباً في مقابل 38 نائباً سيتخذون موقفاً حيادياً.