تقرير: نسبة الفساد في المنظومة الأمنية الإسرائيلية كبيرة

تقرير: نسبة الفساد في المنظومة الأمنية الإسرائيلية كبيرة
تقرير: نسبة الفساد في المنظومة الأمنية الإسرائيلية كبيرة

 

 

غزة / مشرق نيوز

أظهر مؤشر مكافحة الفساد في قطاع الأمن العالمي أن "إسرائيل" ضمن مجموعة "d+" ما يعني أنها في نسبة عالية جداً من الفساد داخل المنظومة الأمنية، ومن المتوقع أن ينشر الفرع البريطاني لتنظيم الشفافية الدولية تقرير السنوي لأكثر من 82 دولة حول العالم يعرض خلاله الفحص المعمق لمستوى الفساد داخل المنظومة الأمنية لكل دولة.

ووفقاً للمؤشر فإن كل من ألمانيا وأستراليا تصدرتا المجموعات الأقل فساداً بسبب امتلاكها أليات قوية ضد الفساد من خلال المراقبة البرلمانية والمعايير الصارمة التي تحددها الدولة تجاه الشركات الأمنية، فيما تتصدر كل من الجزائر ومصر وأرتيريا وليبيا وسوريا أعلى مراتب الفساد عالمياً.

وبحسب ما تم نشره في القناة الثانية فإن المؤشر العالمي لقياس الفساد في المنظومة الأمنية ينقسم إلى عدة فئات تبدأ بالأقل والمتمثل بالرمز A ولغاية الأسوأ والأكثر فساداً والمتمثل بالرمز F- ، مشيرة إلى أن كل من الدول الهند وكينيا والمكسيك وتايلاند وأوكرانيا والإمارات جاءت ضمن مجموعة "إسرائيل"، أما فلسطين والتي صنفت كدولة جاءت في درجة D-.

ووفقاً للمؤشر العالمي فإن هناك آليات مؤسساتية في "إسرائيل" تراقب وزارة الجيش والمنظومة الأمنية مثل لجنة الخارجية والأمن في الكنيست إلا أن الوزارة لا تتعاون مع تلك الآليات الأمر الذي جعل تأثير الكنيست على المنظومة الأمنية محدودة خلال السنوات الأخيرة.