الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الحايك يشيد باتمام عملية تصدير شحنه ملابس من غزة لبريطانيا عبر كرم ابو سالم

الحايك يشيد باتمام عملية تصدير شحنه ملابس من غزة لبريطانيا عبر كرم ابو سالم
الحايك يشيد باتمام عملية تصدير شحنه ملابس من غزة لبريطانيا عبر كرم ابو سالم

غزة - مشرق نيوز

اشاد علي الحايك رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بتصدير الشحنة الثانيه من الملابس الصوفيه من قطاع غزة الى بريطانيا تحت شعار "صنع في فلسطين"  داعيا الى فتح باب التصدير لكافه القطاعات الامنتاجيه الصناعيه بقطاع غزة .

وكانت شركة عاشور إحدى أبرز شركات الملابس العاملة في قطاع غزة، تمكنت صباح الثلاثاء، من تصدير شاحنة واحدة من من منتجاتها من  الملابس حمولة 2000 قطعة (بلوزة صوف) إلى بريطانيا عبر معبر كرم أبو سالم .

 وهذه هي المرة الثانية التي تصدر فيها الشركة منتجاتها منذ فرض الحصار على غزة قبل نحو ست سنوات، حيث صدرت الشركة نفسها في منتصف شهر أيار الماضي أول شحنة من الملابس لشركة جي بي سبنسر البريطانية.

وكان كمال عاشور مالك الشركة المصدرة لشحنة الملابس قد أعلن أن إجمالي كمية شحنة الملابس المتعاقد على تصديرها للشركة البريطانية المذكورة تبلغ أربعة آلاف قطعة ملابس صوفية، منوها إلى أنه تم خلال شهر أيار الماضي تصدير نصف الكمية المذكورة، فيما صدر اليوم النصف الآخر من هذه الشحنة.

ووجه عاشور شكره الى  مؤسسة البدائل التطويرية DAI، التي شارك مديرها في القطاع حليم حلبي في الاتصالات لضمان تصدير الشحنه ، وكذلك مسؤول لجنة تنسيق دخول البضائع إلى القطاع رائد فتوح الذي اتخذ الترتيبات اللازمة لتصدير هذه الشحنة.

وقال  الحايك ان الشركة وبالتعاون مع الاتحاد نسقت واعدت لتصدير شحنة الملابس منذ فترة طويلة بعد تدخل مباشر من قبل مبعوث اللجنة اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، الذي التقى منذ عدة شهور ممثلين عن الاتحاد العام للصناعات خاصه قطاعي صناعة الملابس والأثاث المنزلي وممثلي مؤسسات القطاع الخاص بهدف تذليل العراقيل التي تواجه تصدير منتجات هذين القطاعين إلى الأسواق الخارجية.

وشدد الحايك على حيوية وأهمية استمرار التصدير إلى الأسواق الخارجية، معرباً عن أمله في أن تواصل الجهات الدولية خاصه الاوروربية جهودها وتدخلها الفاعل لدى الجانب الإسرائيلي كي يزيل العراقيل التي تواجه تصدير منتجات القطاع إلى السوق الإسرائيلية كأهم الأسواق المستهدفة لمختلف منتجات القطاع، وأن تعمل هذه الجهات على إزالة العراقيل التي تواجه دخول منتجات القطاع إلى سوق الضفة الغربية.

وأكد الحايك ان عملية التصدير تمت تحت شعار "صنع في فلسطين" مشددا على أن المنتجات الوطنية تتمتع بجودة عالية تنافس  الأسواق الخارجية بما في ذلك أسواق الدول الأوروبية>

 وأشار إلى أن نسبة كبيرة من المنتجات الفلسطينية قبل فرض الحصار على غزة كانت تسوّق داخل السوق الإسرائيلية وسوق الضفة الغربية.