الشيخ رائد صلاح يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية

الشيخ رائد صلاح يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية
الشيخ رائد صلاح يحصل على جائزة الملك فيصل العالمية

وكالات / مشرق نيوز

أُعلنت أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية، في دورتها الخامسة والثلاثين، حيث فاز الشيخ "رائد صلاح"، رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين 48، بجائزة خدمة الإسلام.

وفاز مجمع اللغة العربية بالقاهرة بجائزة اللغة العربية والأدب، حيث كان موضوع الجائزة هذا العام، "الجهود المبذولة من المؤسسات العلمية أو الأفراد في تأليف المعاجم العربية".

وفي الطب، الذي كان موضوع جائزته هذا العام، "العوامل الوراثية للبدانة"، فاز مناصفة، كلا من، "مايكل فريدمان"، و"دوجلاس ليونارد كول مان"، وكلاهما من الولايات المتحدة الأميركية.

وفاز بجائزة العلوم، التي كان موضوعها، "الفيزياء"، كلا من "بول كوركوم"، من كندا، و"فيرينك كروز"، من النمسا. في حين حجبت جائزة الدراسات الإسلامية، التي كان موضوعها، "الفقه الجنائي الإسلامي"، بسبب عدم توافق الأعمال المرشحة مع متطلبات الفوز.

ومن المنتظر أن يقام حفل توزيع الجوائز على الفائزين بها، بعد شهرين.  

يذكر أن 16 من الذين فازوا بجائزة الملك فيصل، التي منحت لأول مرة عام 1979، فازوا بعد ذلك بجائزة نوبل. وتمنح الجائزة لمستحقيها، بغض النظر عن جنسياتهم وأديانهم.

ومن أبرز الفائزين بجائزة الملك فيصل منذ إنشائها، رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، الذي فاز بها عام 2010، في فرع خدمة الإسلام، والرئيس البوسني السابق "علي عزت بيغوفيتش"، ورئيس الوزراء الماليزي الأسبق "عبد الله أحمد بدوي"، والعاهل السعودي الملك "عبد الله بن عبد العزيز"، والرئيس السنغالي الأسبق "عبدو ضيوف"، ورئيس جمهورية تتارستان السابق "منتيمر شاريبوفيتش شايميف"، والشيخ "يوسف القرضاوي"، والمفكر المصري "رشدي حفني راشد"، والبروفيسور البريطاني "جيمس فراسر ستودارت"، والبروفيسور الألماني "فؤاد سيزغين".