الرئيس التونسي يؤجّل زيارته لغزة وحماس تتهم السلطة بالتخريب

الرئيس التونسي يؤجّل زيارته لغزة وحماس تتهم السلطة بالتخريب
الرئيس التونسي يؤجّل زيارته لغزة وحماس تتهم السلطة بالتخريب

غزة / مشرق نيوز

أعلنت رئاسة الجهورية في تونس أنّ الرئيس منصف المرزوقي قرّر تأجيل زيارته إلى قطاع غزة التي كانت مرتقبة في التاسع من شباط/ فبراير المقبل إلى حين تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وفي بيان صدر عن الرئاسة التونسية أعلن فيه تأجيل الزيارة إلى نهاية شهر مارس لفسح المجال الى حين تحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

يشار إلى أنّ المرزوقي التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس على هامش القمة العشرين العادية للاتحاد الأفريقي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا التي بدأت أعمالها الأحد، وشدّد خلال اللقاء على أهمية إتمام المصالحة الفلسطينية في أقرب الآجال.

وفي السياق ذاته، اتهمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" السلطة الفلسطينية بممارسة ضغوط سياسية لمحاولة منع زيارة المرزوقي تحت "ذريعة" امتلاكها وحدها للشرعية الفلسطينية.

وقال القيادي في حركة "حماس" صلاح البردويل في تصريحات صحفية إنّ السلطة الفلسطينية "لا تملك أي شرعية أكبر من الشرعية الموجودة في قطاع غزة والتي اكتسبت من صندوق الانتخابات".

وأضاف " اننا نستغرب تلك المحاولات والجهود التي تقوم بها السلطة لمنع الوفود من الوصول لغزة رغم أنّ ذلك يصبّ بمصلحة الشعب الفلسطيني، فهذه الوفود تطلع عن كثب على حجم الجرائم الإسرائيلية التي نفّذت في غزة، وتقدّم المساعدات لضحايا الحرب والعدوان الإسرائيلي المتواصل على أبناء الشعب الفلسطيني".

وكانت القيادة الفلسطينية طالبت الرئيس المرزوقي الجمعة بعدم زيارة قطاع غزة في ظل حالة الانقسام الراهنة، متمنية عليه إرجاء زيارته للقطاع إلى ما بعد تحقيق المصالحة الوطنية للشعب الفلسطيني.

الجدير بالذكر انّ إسماعيل هنية قرّر تأجيل الجولة الخارجية التي كان يعدّ لها لزيارة عدد من الدول حتى موعد آخر، وذلك تمهيدًا لاستقبال الرئيس التونسي.