خبر الأشغال: نحن بحاجة لـ250 مليون دولار للانتهاء من الإعمار

خبر الأشغال: نحن بحاجة لـ250 مليون دولار للانتهاء من الإعمار
خبر الأشغال: نحن بحاجة لـ250 مليون دولار للانتهاء من الإعمار

غزة/المشرق نيوز/

قال وكيل وزارة الأشغال بغزة، ناجي سرحان، إن ما توفر من الالتزامات التعهدية للدول المانحة هو 60%، وأن ما نسبته 61% من المواطنين الذين لديهم أضرار جزئية استفادوا من تمويل ملف الإعمار.

 

وأكد سرحان، خلال برنامج  لقاء مع مسؤول، الذي ينظمه الإعلام الحكومي، على أنه تم الانتهاء من إعمار 5000 وحدة سكنية بشكل كامل، من الوحدات التي تضررت بشكل كامل.

 

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم صرف بعض الدفعات المالية للمتضررين في المنشئات الاقتصادية، الذين منذ العدوان لم يتم صرف لهم إلا القيل من المبالغ.

 

ونوّه إلى وزارته بحاجة لـ250 مليون دولار للانتهاء من إعمار كافة الوحد السكنية التي تضررت بشكل كامل، معقباً "للأسف طوال فترة الإعمار لم نحقق سوى 50-60% من ملف الإعمار".

 

وقال سرحان، إنه كان من المفترض أن تنتهي وزارة الأشغال من ملف مع نهاية عام 2017 ولكن عدم الالتزام بالتعدات والتسويف من بعض الدول لربما يؤخر ملف الإعمار لعام قادم، مضيفاً "كثير من الدول التي لم تفِ بالتزاماتها وتعهداتها التي تعهدت فيها خلال مؤتمر الإعمار".

 

ورجّح أن تنتهي عملية الاعمار في غضون نهاية عام 2017، إن أوفت القوى الدولية والعربية في وعودها تجاه عملية الاعمار، مشيرا الى أن المنح التي تمت لهذه اللحظة هي المنحة القطرية ومنح جاءت عن طريق وكالة الغوث.

 

وأكد على أن عملية الإعمار لن تنتهي إلا بإعمار كافة المنازل والبيوت التي دمرت خلال الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.