الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

صندوق النقد الدولي يرفض طلب (إسرائيل) لإقراض السلطة 100 مليون دولار

صندوق النقد الدولي يرفض طلب (إسرائيل) لإقراض السلطة 100 مليون دولار
صندوق النقد الدولي يرفض طلب (إسرائيل) لإقراض السلطة 100 مليون دولار

القدس المحتلة – مشرق نيوز

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن (إسرائيل) أن صندوق النقد الدولي رفض طلب (إسرائيل) في الحصول على قرض بقيمة 100 مليون دولار ومنحها للسلطة الفلسطينية للحيلولة دون انهيارها.

وأوضحت الصحيفة أن تدخل "إسرائيل" لصالح السلطة جاء على اعتبار أنها "ليست دولة مستقلة" وتشكك في قدرتها على تسديد القرض فلا يمكن التقدم للحصول على قرض من تلقاء نفسها،  إلا أن تسدد السلطة القرض ل(إسرائيل) وتقوم الأخيرة بسداد الصندوق الدولي.

ولفتت الصحيفة إلى أن فكرة نيابة "إسرائيل" بالتقدم على القرض لصالح السلطة جاء خلال لقاءٍ جمع رئيس الوزراء برام الله سلام فياض ومحافظ بنك (إسرائيل) ستانلي فيشر في إبريل الماضي وطالب تدخله العاجل لإنقاذ الوضع المالي للسلطة.

وبحسب "هآرتس"، فقد أبلغ فياض محافظ البنك (الإسرائيلي) أن أزمة اليورو والوضع الاقتصادي لأوروبا وأمريكا يمنع زيادة تلك الدول لحجم المعونة الاقتصادية للسلطة، مما يعرضها لانهيار مالي فيما ترفض البنوك الفلسطينية تقديم اعتمادات مالية للسلطة لعجزها عن سداد ديونها وقروضها ما أدى إلى أزمة سيولة حادة.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أكدت السبت أن الظروف الحالية الراهنة أصعب من أية ظروف سابقة وأن السلطة تعجز الآن وعلى أبواب شهر رمضان عن سداد الرواتب واستحقاقات مالية ضرورية.