خبر هيئة حقوقية : وفاة 15 مواطنا في ظروف غير طبيعية الشهر الماضي

خبر هيئة حقوقية : وفاة 15 مواطنا في ظروف غير طبيعية الشهر الماضي
خبر هيئة حقوقية : وفاة 15 مواطنا في ظروف غير طبيعية الشهر الماضي

غزة / المشرق نيوز

رصدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"،  15 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين خلال يناير الماضي خلال تقريرها الذي أصدرته اليوم الخميس حول "الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين".

 

وأفادت الهيئة في تقريرها بأن ( 9 ) حالات وفاة سجلت في الضفة، مقابل (6  )حالات  في قطاع غزة، كما تلقت 55 شكوى بخصوص التعذيب وسوء المعاملة، و133 أخرى حول انتهاك الحق في اجراءات قانونية عادلة.

 

وأوضحت أن حالات الوفاة توزعت على النحو التالي: 5 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة منها 4 حالات في قطاع غزة وحالة واحدة في الضفة الغربية. 6 حالات وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، حالة واحدة منها وقعت في قطاع غزة، و6 حالات في الضفة الغربية، و3 حالات وفاة وقعت في شجارات عائلية، منها حالة واحدة وقعت في قطاع غزة، وحالتان في الضفة الغربية.

 

 

فيما تلقت  55 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، من ضمنها 32 شكوى في الضفة، مقابل 23 شكوى في القطاع.

 

وجاءت الشكاوى على صعيد الضفة، النحو التالي : 6 شكاوى ضد جهاز الشرطة، 19 شكوى ضد جهاز الأمن الوقائي، 4 شكاوى ضد جهاز المخابرات العامة، 2 شكاوي ضد جهاز الاستخبارات العسكرية، وشكوى واحدة ضد حرس الرئيس ، أما في قطاع غزة فقد توزعت الشكاوى على النحو التالي 22 شكوى ضد جهاز الشرطة، وشكوى واحدة ضد جهاز الأمن الداخلي.