بدء التصويت لانتخابات الكنيست الـ19

بدء التصويت لانتخابات الكنيست الـ19
بدء التصويت لانتخابات الكنيست الـ19

القدس المحتلة / مشرق نيوز

فتحت مراكز الاقتراع في إسرائيل، صباح اليوم الثلاثاء، أبوابها أمام الناخبين الأسرائيليين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الكنيست.

ويتوجه الناخبون لانتخاب ممثليهم من الأحزاب المتنافسة على مقاعد الكنيست للمرة التاسعة عشرة منذ تأسيسه عام 1949، والذي يبلغ أعضائه 120 عضوا من ممثلي الأحزاب المسجلة سياسياً في إسرائيل.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن فتح مراكز الاقتراع التي بلغت 132 مركزاً في كافة المدن الإسرائيلية، منذ الساعة السابعة صباحاً على أن يتم إقفالها الساعة العاشرة مساءً، حيث سيتاح حق الانتخاب لـ 5656705 إسرائيليين.

وحسب اللجنة، فإنه تم الانتهاء من الانتخابات في 96 مركز اقتراع في السفارات الإسرائيلية بجميع أنحاء دول العالم، ووصلت الأصوات بشكل آمن لمركز اللجنة التي توقعت أن يكون بداخل الصناديق ما يقارب 250000 ألف مغلف.

ومن المقرر أن يتم تسليم النتائج النهائية يوم غد الأربعاء للرئيس الإسرائيلي شيمعون بيرس وسيعلن بدوره عن النتائج.

وحسب جهاز الإحصاء المركزي في إسرائيل، فإن 27% من الإسرائيليين لديهم صعوبة في ملء الاستمارات باللغة العبرية، وخاصةً من هم من الأصول العربية والروسية والفرنسية.

وأشارت القناة العبرية الثانية إلى أن ما يقارب 3000 جندي إسرائيلي أدلوا يوم السبت الماضي بأصواتهم، ومن بينهم جنود البحرية والقوات العاملة في الضفة وعلى حدود غزة وهضبة الجولان ولبنان، ومن المتوقع أن يشارك المئات أيضاً من الجنود اليوم من قواعد عسكرية مختلفة.

وكان رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو وزوجته وأولاده من أوائل الذين أدلوا بأصواتهم، حيث صوتوا في مركز رحافيا في القدس.

ونشر حزب (الليكود بيتنا) نحو 40000 ناشط ومتطوع منذ الساعة السادسة والنصف قرب مراكز الاقتراع في جميع أنحاء إسرائيل، بهدف جذب أصوات الإسرائيليين إلى الحزب الذي يتقلد المسؤولية عن مقره الانتخابي الوزير جدعون سار.

وحسب سار فإن هناك العديد من النشطاء والمتطوعين يتقنون اللغة الروسية والفرنسية والعربية متواجدين أمام مراكز الاقتراع لإقناع أصحاب القوميات المختلفة وخاصةً من المتدينين بالتصويت لليكود