توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عن العمل بعد نفاد الوقود

توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عن العمل بعد نفاد الوقود

اعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة التابعة لحكومة غزة  الاربعاء ان محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع توقفت عن العمل بسبب نفاد الوقود.

وقال مصدر مسؤول في سلطة الطاقة  ان "محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة توقفت عن العمل بسبب نفاذ الوقود"، موضحاان سبب التوقف هو "نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها وتأجيل دخول الوقود القطري الذي تبرعت به قطر لغزة".

وكان مصدر فلسطيني مسؤول اعلن الثلاثاء انه تم تأجيل دخول الوقود الذي تبرعت به قطر الى محطة توليد الكهرباء في غزة للمرة الثانية "لاسباب فنية" لدى الجانب المصري.

وكانت قطر تبرعت ب30 مليون ليتر من الوقود لمحطة توليد الكهرباء بقطاع غزة وكان متوقعا دخول هذه الكمية الاحد الماضي ولكن تم تاجيل نقلها الى الاربعاء قبل ان يتم تأجيله مرة ثانية.

ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم اكثر من 1,7 مليون نسمة من ازمة انقطاع متكرر في التيار الكهربائي تصل مدة التقنين فيه الى 12 ساعة يوميا.

وتوقفت هذه المحطة، الوحيدة لتوليد الكهرباء في القطاع والتي تؤمن ثلث الاستهلاك، عن العمل منتصف شباط/فبراير لعدم توفر الوقود بما في ذلك الوقود الذي كان يتم تهريبه من مصر عبر الانفاق المنتشرة على الحدود بين القطاع ومصر.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2006، وقد شددت هذا الحصار بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007.