إستطلاع: تقلص الفجوة بين الكتل المتنافسة على الكنيست

إستطلاع: تقلص الفجوة بين الكتل المتنافسة على الكنيست
إستطلاع: تقلص الفجوة بين الكتل المتنافسة على الكنيست

القدس المحتلة / مشرق نيوز

 بين استطلاع للرأي أجراه معهد “داحاف” التابع لصحيفة “يديعوت أحرونوت” قبل 4 أيام من موعد الانتخابات، تقلص الفجوة بين كتلتي اليمين والمركز واليسار الإسرائيلي.

وأشار الاستطلاع إلى أن “الليكود بيتينو” و”البيت اليهودي” و”عوتسما ليسرائيل” تصل سوية إلى 46 مقعداً، وهو نفس العدد الذي تحصل عليه قوائم “العمل” و”يش عتيد” و”الحركة” و”ميرتس” و”كاديما”.

وبحسب الاستطلاع فإن عدد مقاعد اليمين والكتل الحريدية يصل إلى 63 مقعداً، مقابل 53 مقعداً لما يسمى بـ”المركز واليسار” والقوائم العربية.

ويتضح من الاستطلاع أن “الليكود بيتينو” تحصل على 32 مقعداً، مع الإشارة إلى أن القائمة كانت قد حصل على 37 مقعداً قبل سبعة أسابيع في استطلاع لمعهد “داحاف”.

وكانت الكتلة الثانية هي كتلة “العمل” حيث حصلت على 17 مقعداً، أي بتراجع مقعد واحد عن الاستطلاع السابق، بينما تحصل “يش عتيد” على 13 مقعداً، أي بزياد مقعدين عن الاستطلاع السابق، وتتراجع قائمة “البيت اليهودي” بمقعدين لتصل إلى 12 مقعداً.

وكانت الكتلة الخامسة هي “شاس” حيث حصلت على 11 مقعداً، بينما حصلت “الحركة برئاسة ليفني” على 8 مقاعد، وحصلت “ميرتس” على 6 مقاعد، و”يهدوت هتوراه” 6 مقاعد، وتحصل قائمتا “كاديما” و”عوتسما ليسرائيل” على مقعدين لكل منهما.

وبحسب الاستطلاع فإن القوائم العربية تحصل على 11 مقعداً، 4 مقاعد للجبهة الديمقراطية، و4 مقاعد للقائمة الموحدة، و3 مقاعد للتجمع الوطني الديمقراطي.

وبحسب د. تسيماح فإن 15.5% من المصوتين صروحوا بأنهم لم يقرروا بعد لمن سيصوتون، مع الإشارة إلى أن الحديث عن نسبة مصوتين قادرة على التأثير بشكل ملموس على النتائج النهائية.

يذكر أن الاستطلاع أجري يومي الأربعاء والخميس، وشمل عينة مؤلفة من 1000 شخص، بنسبة خطأ تصل حتى 3.2% في الاتجاهين.