رفع الرسوم الجامعية ديناراً واحداً ... هل هي القشة التي قصمت ظهر البعير ؟

رفع الرسوم الجامعية ديناراً واحداً ... هل هي القشة التي قصمت ظهر البعير ؟
رفع الرسوم الجامعية ديناراً واحداً ... هل هي القشة التي قصمت ظهر البعير ؟

غزة – أشرف الحمضيات – مشرق نيوز

في الوقت الذى تعالت فيه الأصوات المطالبة بتخفيض الرسوم الجامعية في كافة جامعات الوطن للتخفيف على الطلبة وانطلاقاً من حق الطلبة في الحصول على التعليم المجاني تتجه الجامعة الإسلامية بغزة إلى رفع الرسوم الجامعية ديناراً واحداً لكافة التخصصات اعتباراً من العام الدراسي القادم، ولكن هذا الدينار على قلته ربما يكون تلك القشه التي قصمت ظهر البعير لأن الأوضاع الاقتصادية لا تسمح بأي زيادة.

وقال الدكتور كمالين شعت رئيس الجامعة بغزة في تصريحات نقلت عنه أن الجامعة قرَّرت رفع رسوم الساعة الدراسية ديناراً واحداً بدءاً من الفصل الدراسي القادم للطلبة الجدد دون القدامى، مرجعاً ذلك إلى تحقيق جزء من التناسب بين رسوم الطلبة ومصاريف الجامعة الأساسية، موضحاً أن الجامعة لم ترفع الرسوم الدراسية منذ 13 عاماً.

"عرض الحائط"

من جانبه، استنكر إبراهيم الغندور منسق الحملة الوطنية للمطالبة بتخفيض الرسوم الجامعية ما تقوم به الجامعة الإسلامية بغزة من إجراءات تعسفية بحق الطلبة الجدد من خلال رفع الرسوم الجامعية بقيمة دينار واحد لكل ساعة دراسية.

اعتبر الغندور في حديثه لـ"مشرق نيوز"، السبت، أن هذه الخطوة تضرب بعض الحائط كل المناشدات التي أطلقتها الحملة مسبقاً والتي طالبت فيها بتخفيض الرسوم الجامعية في كافة جامعات الوطن.

وأشار إلى أن الحملة الوطنية طالبت في العديد من المرات وعبر كافة المنابر بضرورة تخفيض الرسوم الجامعية، موضحاً أن الجامعة الإسلامية رفعت الرسوم غير آبهة لما يعانيه المجتمع الفلسطيني من أوضاع اقتصادية صعبة.

وقال:"إن الحملة تنظر ببالغ الخطورة إلى هذه الخطوة التي من شأنها حرمان المئات من الطلبة من الالتحاق بالجامعة العام الدراسي القادم"، مضيفا:"هذا تصعيد خطير باتجاه تسليع التعليم الجامعي وجعله حكراً على الأغنياء فقط".

وتابع:"كان الأحرى بالجامعة إن تحذو خطوة تجاه المجتمع الفلسطيني بتخفض الرسوم الجامعية لا أن ترفعها وهي بذلك تفتح الباب على مصرعيه لبقية الجامعات لتحذو حذوها".

مناشدة ومطالبة

وناشد الغندور مجلس أمناء الجامعةبالعدول عن هذه الخطوة ومراعاة الظروف المعيشية والاقتصادية للشعب الفلسطيني.

وطالب كافة الأطر الطلابية ومجالس الطلبة بالتصدي لهذه الخطوة التي من شانها انتهاك مستقبل مئات الطلبة بالالتحاق بالجامعة.