إسرائيل تختبر جهوزية مدنها القريبة من غزة

خبر ضابط اسرائيلي كبير يؤكد الانتهاء من بناء الجدار على حدود غزة خلال أشهر قليلة

خبر ضابط اسرائيلي كبير يؤكد الانتهاء من بناء الجدار على حدود غزة خلال أشهر قليلة
خبر ضابط اسرائيلي كبير يؤكد الانتهاء من بناء الجدار على حدود غزة خلال أشهر قليلة

إسرائيل تختبر جهوزية مدنها القريبة من غزة

ضابط اسرائيلي كبير يؤكد الانتهاء من بناء الجدار على حدود غزة خلال أشهر قليلة

القدس - غزة / المشرق نيوز

بدأت قيادة الجبهة الداخلية في جنوب اسرائيل ، الاثنين، تمرينًا "يهدف إلى الحفاظ على جهوزية القوات الأمنية".

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة في نشرتها الصباحية ،  أن التمرين يستمر حتى يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، حيث ستلاحظ حركة نشطة للقوات الأمنية في كل من المدن أسدود وعسقلان و"كريات غات" و"كريات ملآخي" وبعض التجمعات السكنية المحيطة بها.

ونقلت عن الناطق باسم جيش الاحتلال قوله إن "التمرين يأتي في إطار برنامج التدريبات السنوية للعام الحالي".

يشار إلى أن اسرائيل أجرت الأسبوع الماضي مناورات تعتبر الأضخم في تاريخ الدولة، وتحاكي حرباً على عدة جبهات أو مع إحدى هذه الجبهات أو حتى كارثة طبيعية.

ويشار إلى أن هذه المناطق تعرضت خلال الحرب على قطاع غزة، صيف عام 2014، لقصف مكثف من فصائل المقاومة الفلسطينية بالصواريخ المختلفة أبرزها صواريخ "غراد" ذات مدى 40 كيلومترا، والتي تغطي هذه المدن.

ويقطن هذه المدن والتجمعات الاستيطانية التي تبعد حتى 40 كيلومترا عن قطاع غزة ما يزيد عن نصف مليون إسرائيلي والذين يضطرون خلال المواجهات مع المقاومة في قطاع غزة لإخلاء منازلهم والتوجه صوب وسط الكيان، أو البقاء قرب الملاجئ والأماكن المحصنة.

الى ذلك قال ضابط عسكري كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن قوات الاحتلال ستنتهي خلال أشهر قليلة من بناء الجدار الجديد الفاصل بين قطاع غزة والداخل المحتل.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، عن القيادي الكبير في جيش الاحتلال والذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الجدار سيعمل على إغراق الحدود بالمياه وسيمنع الأنفاق من اختراق الحدود لمستوطنات الغلاف.

وأوضح المسؤول الكبير في قيادة المنطقة الجنوبية أن هذا المشروع يشمل بناء جدار عميق تحت الأرض بمسافة 60 ميلا ، والهدف من البرنامج هو جعل شبكة أنفاق حماس السرية تحت الأرض "أفخاخ موت".

وتعمل وزارة الحرب الإسرائيلية على بناء جدار على طول حدود قطاع غزة، من أجل محاربة أنفاق المقاومة الفلسطينية والتي يزعم الاحتلال أن بعضها اخترق الحدود للوصول لمستوطنات غلاف غزة.

ورصدت وزارة الحرب الإسرائيلية مبلغ 2 مليار شيكل – اكثر من نصف مليار دولار - لإنجاز المشروع، ورفضت عدة شركات عالمية الدخول في حفر المشروع، لحساسية الموضوع.

ونشرت وسائل الإعلام العبرية قبل فترة وجيزة، فيديو وصورا لآليات إسرائيلية بدأت بالفعل ببناء الجدار على حدود قطاع غزة، مبينة أن هناك بعض المعيقات للمشروع تحاول حكومة الاحتلال تجاوزها.

 انتهى