خبر صحة غزة : معدل انتشار السرطان بالقطاع وفق المعدلات الاقليمية و العالمية

خبر صحة غزة : معدل انتشار السرطان بالقطاع وفق المعدلات الاقليمية و العالمية
خبر صحة غزة : معدل انتشار السرطان بالقطاع وفق المعدلات الاقليمية و العالمية

صحة غزة : معدل انتشار السرطان بالقطاع وفق المعدلات الاقليمية و العالمية

غزة / المشرق

اكدت وزارة الصحة في قطاع غزة النقاب ان معدل انتشار السرطان في قطاع غزة وفق المعدلات الاقليمية و العالمية وأن المرجعية الوحيدة لإحصائيات مرضى السرطان هي مركز نظم المعلومات  التابع لها و أي احصائيات تصدر دون الرجوع له غير صحيحة و غير موثقة.

و أوضحت الوزارة في بيان لها الاربعاء بأن عدد المصابين بمرض السرطان و المسجلين في مراكزها (7069) حالة مرضية ،أي ان معدل حدوث المرض (83) حالة لكل 100 ألف حالة وهذا المعدل يقارب معدلات انتشار السرطان في دول الاقليم، حيث ان معدل حدوث المرض في السعودية (84) حالة لكل 100 ألف حالة ،بينما بلغ معدل حدوثه في الاردن (128.1) لكل 100 ألف حالة، أما في دولة عمان فقد بلغ معدل حدوثه (91.4) ،و في بريطانيا (668) لكل 100 ألف حالة .

و ذكرت الوزارة ان السرطان الاكثر شيوعا هو سرطان الثدي الذى يمثل 18% من مجمل انواع السرطان و يحتل النوع الاول من السرطان لدى الاناث بينما بلغت نسبة الاصابة بسرطان القولون 10% و هي  في المرتبة الثانية.

 و عزت الوزارة سبب زيادة حالات مرضى السرطان خلال الست سنوات الاخيرة قد تكون ناجمة عن التلوث البيئي و التربة جراء الاطنان الهائلة من المتفجرات و المواد السامة التي اطلقتها قوات الاحتلال الصهيوني خلال الحروب و الاعتداءات المتكررة على قطاع غزة .

 و نفت الوزارة بأن تكون الزيادة في معدل انتشار المرض تعود الى الية تعبئة العصائر المصنعة حيث يتم التحقق من سلامتها من خلال الكشف و التفتيش الميداني من قبل الطواقم الطبية و الفنية التابعة للإدارة العامة الرعاية الاولية ، و التأكد من سلامة آلية التعبئة و الحفظ .

و طمأنت وزارة الصحة المواطنين بأن  الوزارة تسعى جاهدة للحد من الاصابة بالأمراض السرطانية من خلال التوعية الصحية و الكشف المبكر للحد من الإصابة بهذا المرض خاصة و ان النسب المذكورة لازالت  وفق النسب الاقليمية و العالمية.

انتهى