تقرير: 70 أسيراً استشهدوا بالسجون جراء التعذيب و7 قُتلوا بشكل مباشر

تقرير: 70 أسيراً استشهدوا بالسجون جراء التعذيب و7 قُتلوا بشكل مباشر
تقرير: 70 أسيراً استشهدوا بالسجون جراء التعذيب و7 قُتلوا بشكل مباشر

رام الله – مشرق نيوز

أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين في رام الله أن 70 أسيراً استشهدوا داخل أقبية التحقيق (الإسرائيلية) منذ عام 1967 جراء التحقيق من مجموع شهداء الحركة الأسيرة البالغ عددهم 202 شهيدا.

وأوضح التقرير أن 7 أسرى قتلوا بشكل مباشر داخل سجون الاحتلال نتيجة الضرب واستخدام العنف تجاههم كان آخرهم الاسير محمد الأشقر من طولكرم الذي استشهد في معسكر النقب عام 2007 .

وجاء تقرير وزارة الأسرى بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب مسلطا الضوء على استمرار منهجية تعذيب الأسرى وبوسائل مختلفة وانتهاك (إسرائيل) للقوانين الدولية التي تعتبر التعذيب جريمة حرب.

وأظهر التقرير من خلال شهادات الأسرى داخل السجون أن تعذيبهم والاعتداء عليهم بطريقة وحشية يتم منذ لحظة اعتقالهم وخلال اقتيادهم إلى معسكرات الجيش وأثناء نقلهم في السيارات العسكرية (الاسرائيلية) وقبل معرفة أسباب اعتقالهم وتوجيه تهم لهم وقبل وصولهم إلى مراكز اعتقال رسمية.

وجاء في تقرير وزارة الأسرى أن 95 % من الأسرى يتعرضون للاعتداء والضرب الوحشي من قبل الجنود خلال اعتقالهم خاصة الأطفال والشبان وتمارس بحقهم أساليب تعذيب مهنية ولا أخلاقية وبغطاء ومعرفة المسؤولين الإسرائيليين.

وقال القرير أن 90% من شكاوي المعتقلين تقيد ضد مجهول بحجة عدم وجود أدلة وإثباتات مما يسمح بترسيخ ظاهرة الاعتداء على الأسرى دون محاسبة ولا محاكمة.

وذكر أن معظم المعتقلين يتم اقتيادهم إلى مستوطنات أو معسكرات للجيش قبل اقتيادهم إلى مراكز اعتقال رسمية وهناك يتعرضون للضرب والحرمان من الطعام والإذلال المتواصل.

ولخص التقرير أساليب التنكيل بحق الأسرى وهي عديدة ومنها: الضرب والاعتداء على الأسير أمام أطفاله وزوجته وهو معصوب العينين ومقيد القدمين، وإطفاء أعقاب السجائر في جسده، ونقله إلى المستوطنات وحرمانه من الطعام والدواء، والاعتداء عليه بوحشية خلال نقله في السيارة العسكرية، وإطلاق كلاب مسعورة على الأسير، والتهديد الجنسي بحق الأسرى وخاصة الأطفال وممارسة لعبة التعذيب معه وتصوير ذلك من قبل الجنود وسط سخرياتهم وضحكاتهم.

وهذه السياسة ليس الهدف منها حسب شهادات الأسرى واعترافات الجنود انتزاع اعترافات من الأسرى بقدر ما هي أعمال انتقام وشذوذ وتصرفات سادية ولا أخلاقية يمارسها الجيش (الإسرائيلي) وقوات حرس الحدود وهي ليست أكثر من زعرنة وبربرية تعبر عن التدني الخلقي في صفوف الجيش.

وكشف التقرير أن 85% من المعتقلين وخاصة الأطفال يتعرضون للاعتداء والضرب والإذلال قبل خضوعهم للتحقيق أو الاستجواب في مراكز اعتقال رسمية كأن يتعرض المعتقل للضرب الوحشي داخل الجيب العسكري بالدوس عليه وضربه بأعقاب البنادق وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين.