خبر سلطة الطاقة في غزة ستمنح المواطنين تركيب طاقة شمسية للبيوت

خبر سلطة الطاقة في غزة ستمنح المواطنين تركيب طاقة شمسية للبيوت
خبر سلطة الطاقة في غزة ستمنح المواطنين تركيب طاقة شمسية للبيوت

سلطة الطاقة في غزة ستمنح المواطنين تركيب طاقة شمسية للبيوت

غزة / علاء المشهراوي

كشف رئيس سلطة الطاقة في غزة، فتحي الشيخ خليل، عن أن الطاقة تعمل على مشروع لتركيب ألواح طاقة شمسية على 10 آلاف منزل بقطاع غزة كمرحلة أولى.

وقال الشيخ خليل خلال ندوة حول مشكلة الكهرباء بغزة نظمتها وزارة الإعلام بغزة، إن هذا المشروع سيوفر 10 ميجا واط من الكهرباء وسيطبق قريبًا. وأشار إلى أن الاستفادة من المشروع ستكون عن طريق قرض يسدد بصورة مريحة للملتزمين بدفع الفاتورة بنظام التقسيط.

وأكد الشيخ خليل أن سبب أزمة الكهرباء ليست سلطة الطاقة وإنما عدم توفر مصادر الكهرباء بصورة كافية.

فيما قال عضو اللجنة الوطنية لمتابعة ملف الكهرباء جميل مزهر، خلال الندوة إن هناك قرار حكومي بإعفاء وقود محطة التوليد من ضريبة البلو حاليا بـ 65% وخلال شهر رمضان سترتفع نسبة الإعفاء لـ 80%. .

بدوره قال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري، إن حركته لا مانع لديها من تسلم حكومة التوافق في رام ملف الكهرباء في غزة، وتحمل مسؤوليتها بعيداً عن المناكفات.

وقال أبو زهري، إن أزمة كهرباء غزة سياسية ومفتعلة وتأتي في سياق خنق غزة وابتزازها. وشدد أن المشكلة الجوهرية لأزمة الكهرباء، هوي وجود تعمد لعدم توفر كميات الوقود للمحطة للحيلولة لعدم ربط غزة بالحلول الاستراتيجية.

ونوه إلى أن رام الله رفضت مبادرة شبكة المنظمات الأهلية لتشكيل لجنة وطنية لمتابعة ملف الكهرباء في حين أن حماس وافقت عليها.

وقال إن حكومة التوافق تحججت بعدم الالتزام بخفض نسبة ضريبة البلو وتوفير الوقود لمحطة التوليد، بوجود تسريبات مالية من حسابات شركة الكهرباء لكتائب القسام.

انتهى