الرئيسية| رياضة| التفاصيل

183 هدفاً في 66 مباراة يقودها محمد بركات مهاجم شباب خان يونس

183 هدفاً في 66 مباراة يقودها محمد بركات مهاجم شباب خان يونس
183 هدفاً في 66 مباراة يقودها محمد بركات مهاجم شباب خان يونس

مع اختتام دور "الذهاب" لدوري الدرجة الممتازة-جوال

183 هدفاً في 66 مباراة يقودها محمد بركات مهاجم شباب خان يونس

الجمعية الإسلامية يتصدر بـ24 نقطة والشجاعية أقوى هجوماً والمشتل الأضعف

297 صفراء و22 حمراء والمشتل المتذيل تصدرها بـ30 بطاقة و3 فرق متميزة

44 مباراة انتهت بالفوز و22 بالتعادل منها 8 سلبية و36 حكماً قادوا الدوري

غزة- أحمد المشهراوي:

مع اختتام الدور الأول "الذهاب" للدوري الفلسطيني الممتاز لكرة القدم لأندية قطاع غزة-دوري جوال، جاءت المنافسات قوية ومحتدمة، خاصة في المراحل الثلاثة الأخيرة التي حسمت القمة لنادي الجمعية الإسلامية، وحددت فرق الصدارة بين 6 أندية لا زالت تقاتل للتقدم، فيما ظل الناديين الجريحين المشتل وجماعي رفح في ذيل اللائحة رغم محاولاتهما للفرار صوب المنطقة الوسطى الدافئة، التي تشهد عراكاً كروياً خاصاً.


أهداف دور الذهاب

فقد بلغت حصيلة أهداف دور الذهاب 183هدفًا بمعدل 2.7 هدفًا في المباراة الواحدة، تناوب 12 نادياً حصيلة الأندية المشاركة في الدوري على تسجيلها في 66 مباراة، وظل محمد بركات مهاجم شباب خان يونس الذي توجه للأردن لإجراء اختبارات في نادي الوحدات الأردني متصدر قائمة الهدافين برصيد 12 هدفًا، يليه عيد العكاوي من اتحاد خان يونس برصيد 9 أهداف، يتبعه بلال عساف مهاجم الأهلي الفلسطيني بـ8 أهداف، ثم مهاجم الجمعية تامر عرام 7 أهداف، و6 أهداف لكل محمد الهور من خدمات النصيرات، وعلاء عطية من الشجاعية، وفضل أبو ريالة من الجمعية الإسلامية.


أوضاع الفرق

جاء نادي اتحاد الشجاعية أفضل خط هجوم برصيد 20 هدفًا، أما المشتل فكان أقل الفرق تسجيلاً للأهداف برصيد 9 أهداف. وأما أفضل خط دفاع فجاء من نصيب خدمات رفح، ودخل مرماه 6 أهداف فقط، بينما كان أسوء خط دفاع ناديي جماعي رفح والمشتل ودخل مرمى كلاً منهما 24 هدفًا.


فوز وخسارة

أما أكثر الفرق تحقيقاً للفوز الجمعية الإسلامية 7 انتصارات، وأقل الفرق تحقيقاً للفوز جماعي رفح والمشتل الرياضي بفوز وحيد، وأكثر الفرق تعادلاً غزة الرياضي وشباب رفح بـ6 تعادلات، وأقل الفرق تعادلاً الأهلي الفلسطيني بتعادل وحيد، وأكثر الفرق تكبداً للخسائر المشتل الرياضي 8 هزائم .

أقل فريق تكبداً للخسائر الجمعية الإسلامية ، وخدمات رفح، وغزة الرياضي، وشباب رفح بهزيمة واحدة .

أكبر نتيجة سجلت في مرحلة الذهاب كانت من نصيب خدمات رفح بفوزه على جماعي رفح 5-صفر، فيما كانت أكثر المباريات تسجيلاً للأهداف بـ6 أهداف. وبنظرة عامة على النتائج، نجد 8 مباريات انتهت بالتعادل السلبي، و14 مباراة انتهت بالتعادل الإيجابي، فيما انتهت 44 مباراة بفوز أحد طرفي اللقاء. 

قوة المراحل

وقد سجلت المرحلة الثامنة الأكثر تسجيلاً للأهداف بإحراز 26 هدفًا، وحقق خدمات رفح الفوز الأكبر بالبطولة بتخطيه جاره الجماعي 5-صفر، في المرحلة الثانية من الدوري، والمرحلة الثالثة الأكثر تعادلاً، وذلك بانتهاء 5 مباريات من مبارياته الـ6 بالتعادل، بينما المرحلة الثامنة الوحيدة لم يشهد أي حالة تعادل.. أما أكثر الفرق تحقيقًا للتعادلات فكان غزة الرياضي، وشباب رفح بتعادلهما في 6 مباريات، والأقل تعادلاً الجمعية الإسلامية، وخدمات وشباب رفح، والرياضي بتعادل واحد فقط.
                                               الجمعية المتصدر

وتصدر الجمعية الإسلامية قائمة الأندية الأكثر فوزًا بـ4 انتصارات بالمراحل الأخيرة جعلته في المقدمة برصيد 24 نقطة وكانت سبباً في تجاوز منافسيه، فيما يبلغ مجموع انتصاراته إلى 7 فوز في جميع مباريات الدور الأول-الذهاب، وسيهبط بعد نهاية دور الإياب صاحبا الترتيبين الأخيرين الـ11، والـ12 للدرجة الأولى ويصعد من الأخيرة الأول والثاني هم عداد البطولة المقبلة للموسم 2013

الأخطاء والعقوبات

سجل الدور الأول للدوري أخطاء كثيرة غير متوقعة، فقد ظهرت البطاقة الصفراء 297 مرة، والحمراء 22 مرة في 66 مباراة أدارها 36 حكمًا موزعين بين حكام ساحة ومساعدين.
أما أكثر الفرق حصولاً على البطاقات الصفراء فكان المشتل بـ30 بطاقة، والأقل شباب رفح بحصوله على 18 بطاقة فقط، وهو رقم كبير مقارنة مع البطولات الأخرى سواء محلياً أو عربياً، وأكثر الفرق حصولاً للبطاقات الحمراء الشجاعية بـ5 بطاقات، ولم تحصل أندية شباب رفح، واتحاد خان يونس، والجمعية الإسلامية على أي بطاقة حمراء.