الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

إضراب شامل يشل الضفة لليوم الثاني بسبب تأخر الرواتب

إضراب شامل يشل الضفة لليوم الثاني بسبب تأخر  الرواتب
إضراب شامل يشل الضفة لليوم الثاني بسبب تأخر الرواتب

إضراب شامل يشل الضفة لليوم الثاني بسبب تأخر حكومة رام الله بصرف الرواتب للموظفين

غزة / القدس / المشرق نيوز

عم الإضراب الشامل كافة المدارس الحكومية في مختلف محافظات الضفة الغربية الخميس استجابة للخطوات التصعيدية التي أقرها الاتحاد العام للمعلمين والتي تشمل الإضراب يومي الأربعاء والخميس بسبب تأخر صرف الرواتب.

وتزامن إضراب المعلمين مع إضراب كافة قطاع المؤسسات الحكومية بالضفة التزاما بقرار نقابة الموظفين العموميين الإضراب ليومين والتصعيد في حال لم تصرف الحكومة رواتب خلال الأسبوع القادم.

وشهدت كافة المدارس الحكومية التزاما كاملا بالإضراب تزامنا مع آخر مماثل لكافة المؤسسات الحكومية الأخرى تعبيرا عن عدم قدرة الموظفين الحكوميين على تدبر أمورهم بسبب انقطاع الرواتب وقال رئيس اتحاد المعلمين محمد صوان في تصريح صحفي إن الاتحاد سيقرر الخطوات المقبلة للإضراب في ضوء مستويات استجابة الحكومة برام الله وصرفها للرواتب.

وأضاف أن "ذلك ممكن وإلا فإن حدة الإضراب ستتسع لأن المعلم أصبح غير قادر على التحمل أكثر"، مؤكدا حرص المعلمين على تنفيذ برنامج تعويضي للحصص في الفترة المقبلة لرفضهم تعطل مصالح الطلبة وذكر أن المسألة لم تعد تتعلق بقطاع المعلمين بل بكل القطاع الحكومي حيث يوجد توافق بين النقابات على الإضراب من أجل وضع الحكومة عند مسئولياتها.

وبدورها، قالت الحكومة برام الله إن العمل جار بالتعاون مع سلطة النقد لتوفير نصف راتب للموظفين مطلع الأسبوع القادم.

وقالت الناطقة باسم حكومة رام الله نور عودة في تصريح صحفي إن وزارة المالية تعمل حاليا بالتعاون مع سلطة النقد للحصول على قروض بضامن شبكة الأمان العربية حتى تتمكن الحكومة من تأمين نصف الراتب للموظفين الأسبوع القادم

وأكدت نقابة الموظفين العموميين أنها ستدرس الخطوات اللاحقة في ضوء ما سيحدث خلال الأسبوع القادم، لحل المشكلة.

الى ذلك أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم في الضفة الغربية محمد أبو زيد عودة الدوام الدراسي كالمعتاد يوم الأحد المقبل، على أن تبدأ الامتحانات النهائية للفصل الأول يوم الأربعاء القادم.

وقال أبو زيد في تصريح له إن الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني سيكرس لإتمام المواد التعليمية التي لم يتم تغطيتها.

وأوضح أن هذه الاجراءات تأتي من منطلق تفهم وزارة التربية والتعليم لمعاناة المعلمين والأسرة التربوية في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني جراء الحصار المالي الذي يؤثر سلبًا على كافة القطاعات وخاصة القطاع التربوي.

وعم الإضراب الشامل كافة المدارس الحكومية في مختلف محافظات الضفة المحتلة الخميس استجابة للخطوات التصعيدية التي أقرها الاتحاد العام للمعلمين والتي تشمل الإضراب يومي الأربعاء والخميس بسبب تأخر صرف الرواتب.انتهى