غزة تحتفل بمرسي رئيساً لمصر وهنيه والفصائل تهنئه

غزة تحتفل بمرسي رئيساً لمصر وهنيه والفصائل تهنئه
غزة تحتفل بمرسي رئيساً لمصر وهنيه والفصائل تهنئه

 

غزة : مشرق نيوز

احتفل الآلاف من أهالي قطاع غزة عصر الأحد، بفوز الدكتور محمد مرسي رئيساً لمصر حيث خرجوا  في محافظات غزة الخمس إلى الشوارع يهتفون بالفوز الذي انتظروه طويلا وهم يرفعون صور  مرسي ، فيما سمع دوي إطلاق نار كثيف ومفرقعات في الهواء تعبيراً عن بهجتهم بأول رئيس مصري بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

وانطلقت الاحتفالات والمسيرات في شوارع قطاع غزة بمجرد  إعلان المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، فوز الدكتور محمد مرسي ،فيما توجهت مسيرات من أنصار حركة (حماس) إلي منزل إسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة غزة تعبيرا عن فرحتهم ورددوا الهتافات المؤيده لمرسى وهنيه.

وقد هنأ رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية محمد مرسي بتوليه منصب رئاسة الجمهورية كأول رئيس مصري بعد ثورة 25 يناير وذلك في اتصال هاتفي وقال له: "كلنا أمل أن يُحقق فوز مرسي الأمن والاستقرار للشعب المصري الشقيق".

وهنأت حركة حماس الشعب المصري بفوز الدكتور محمد مرسي برئاسة الجمهورية وقال د. سامي أبو زهري الناطق باسم حماس –في بيان وصل "سما " الأحد:"إن نتائج الانتخابات بمنزلة تكريس لإرادة الشعب المصري وانتصار للثورة المصرية واعتبرت حماس فوز مرسي "نقطة تحول" في تاريخ مصر والمنطقة بشكل عام.

الى ذلك باركت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين لشعب مصر الشقيق نجاح الانتخابات الرئاسية، مهنئة الرئيس المنتخب محمد مرسي بالفوز واعتبرت الحركة هذا الفوز نجاحاً لثورة 25 يناير التي أدخلت مصر عهدا جديدا.

 وقالت الحركة في بيان لها :"إنها تسأل الله العلي القدير أن يهب مصر الأمن والاستقرار وأن يوفق رئيسها المنتخب في خدمة شعبه وأمته"، مضيفة: "بأن الشعب الفلسطيني يرقب هذه اللحظة الفارقة بأمل كبير في تعزيز الدعم والإسناد لقضيته العادلة..نأمل أن يشكل هذا النجاح وهذا الفوز رافعة تعزز العلاقات وتدفع باتجاه مزيد من الدعم والإسناد للقضية والشعب الفلسطيني الذي يواجه الاحتلال ويدافع عن فلسطين ومقدساتها السليبة".

 وقالت : "كل من يراهن على تراجع دور مصر خاسر، فالشعب المصري شعب عاقد العزم على النهضة واستعادة مكانة مصر ودورها، ونحن جميعاً نتابع اللحظة بأمل وثقة في المستقبل".

الى ذلك اكدت حركة فتح في أول رد لها على اعلان فوز مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي في الرئاسة المصرية، انها مع خيار الشعب المصري ، متمنيه ان تعود مصر لاخذ دورها الطليعي في قيادة الامة العربية.

وقال امين مقبول امين المجلس الثوري لحركة فتح :"نحن نتمنى للشعب المصري كل التوفيق والاستقرار وما يقبله الشعب المصري نحن معه، وان تأخذ دورها الطليعي في قيادة الامة العربية، وان تتوحد صفوف المصريين في مواجهة التحديات وخاصة امام العدوان الاسرائيلي المتواصل بحق شعبنا الفلسطيني".

وبخصوص تأثير فوز مرسي على المصالحة الفلسطينية قال مقبول "نحن لم نربط باي يوم من الايام المصالحة باي اجندات خارجية او بالاوضاع الداخلية المصرية، وسنتابع جهودنا من اجل انهاء الانقسام الفلسطيني.

وحول مدى تأثير فوز الاخوان المسلمين على الخريطة السياسية بالمنطقة قال مقبول سنرى ما يمكن ان تحمله الايام وحتى الان لا نستطيع الحديث عن دور مصر، ولكن نتمنى للشعب المصري والدولة المصرية ان تعيش في ازدهار.

وحول خروج حماس بمسيرات في غزة اكد مقبول :"ان حماس تعتبر فوز مرشح الاخوان المسلمين دعما لهم لكن نحن في حركة فتح مع خيارات الشعوب ، ونتمنى من مصر ان تقف الى جانب الحق الفلسطيني وان تكون على مسافة متساوية من كل الاطراف".

انتهى