الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

زراعة غزة تحذر من كارثة بسبب آفة "سوسة النخيل الحمراء"

زراعة غزة تحذر من كارثة بسبب آفة "سوسة النخيل الحمراء"
زراعة غزة تحذر من كارثة بسبب آفة "سوسة النخيل الحمراء"

زراعة غزة تحذر من كارثة بسبب آفة "سوسة النخيل الحمراء"

غزة / المشرق نيوز

حذر علي الطرشاوي وزير الزراعة في حكومة غزة من كارثة تهدد قطاع النخيل بسبب آفة "سوسة النخيل الحمراء" التي زاد انتشارها في مناطق متعددة من قطاع غزة.

وأهاب الطرشاوي في مؤتمر صحفي عقده في إحدى المزارع المصابة بالآفة جنوب القطاع اليوم الثلاثاء بكافة المؤسسات الدولية والجهات المانحة والمنظمات الأهلية، التدخل العاجل لتطبيق خريطة طريق من شأنها أن تعمل على محاصرة الآفة وإنقاذ قطاع النخيل من كارثة محققة كما دعا الطرشاوي بكافة مزارعي النخيل إلى مراقبة بساتينهم والتواصل مع الوزارة لتقديم كافة أشكال المساعدة في سبيل تطويق الآفة والحد من انتشارها.

وذكر الطرشاوي أنه منذ اللحظة الأولى التي اكتشفت فيها وزارة الزراعة "سوسة النخيل الحمراء" في قطاع غزة وذلك في سبتمبر 2011، تداعت طواقمها الفنية والإدارية للانعقاد الدائم للحد من انتشار الآفة ومحاصرتها بقدر المستطاع.

وأشار إلى أن وزارته شكلت لجنة طوارئ واصلت عملها في الميدان وما زالت في حالة الاستنفار في هذه الأثناء لمكافحة الآفة التي تهدد قطاع النخيل برمته مالم تتكاثف الجهود لمكافحتها بأسرع وقت وقبل فوات الأوان.

وأوضح الطرشاوي أن الوزارة عملت عبر لجنة الطوارئ وطواقمها الفنية على مكافحة الآفة ومحاصرتها من خلال تطبيق قوانين الحجر الزراعي، والإعلان عن خط ساخن لتلقي استفسارات المزارعين، وتشكيل فرق عمل للتعامل مع شكاوي الجمهور.

ونوه إلى أنه تم عقد سلسلة من الندوات للمهندسين والمزارعين وإصدار العديد من النشرات، والتواصل مع الجمعيات والمنظمات المحلية والدولية وتشكيل لجنة فنية مشتركة من (وزارة الزراعة – منظمة الفاو – منظمة الصليب الأحمر – جمعية تطوير النخيل – ممثل عن الجمعيات الأهلية المحلية ) .

وأضاف أنه تم نشر المصائد الفرمونية لرصد انتشار السوسة ومكافحتها ، حيث تم مسح 1500 دونم مزروعة بالنخيل للتأكد من وجود السوسة من عدمه، وجرى إعدام 1660 نخلة ومعالجة 518 نخلة من أصل 10658نخلة تم فحصها.

وتابع "بالرغم مما سبق من إجراءات فوجئنا بظهور بؤر تصل نسبة الإصابة بها إلى ما يزيد عن90% ".

وتعدّ "سوسة النخيل" من الآفات الخطيرة التي تصيب العديد من أشجار النخيل بجميع أنواعها، وخاصة نخيل البلح، التي تعد من أشجار الفاكهة المفضلة في فلسطين والوطن العربي، حيث تتحمل الظروف البيئية القاسية وهي عبارة عن حشرة من رتبة "غمديه الأجنحة"، كبيرة الحجم، لها خرطوم طويل عند مقدمة الرأس ينتهي بأجزاء فم قارصة قوية، والحشرة ذات لون بني، ويوجد على الحلقة الصدرية بقع سوداء، ويبلغ طولها "2.5-2 سم"، ويتميز خرطوم الأنثى منها بأنه أطول من الذكر.انتهى