التهدئة تدخل حيز التنفيذ وسط ترقب وحذر ونتنياهو يوعز للجيش بمواصلة عملياته

التهدئة تدخل حيز التنفيذ وسط ترقب وحذر ونتنياهو يوعز للجيش بمواصلة عملياته
التهدئة تدخل حيز التنفيذ وسط ترقب وحذر ونتنياهو يوعز للجيش بمواصلة عملياته

غزة : مشرق نيوز

دخلت التهدئة التي تم التوصل لها مساء السبت بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي برعاية مصرية حيز التنفيذ، وسادت أجواء قطاع غزة حالة من الحذر والترقب خاصة بعد فشل التهدئة الأولى ليلة الأربعاء الماضي.

وأسفر التصعيد الإسرائيلي الذي استمر منذ 6 أيام على قطاع غزة ونفذ خلاله 41 غارة جوية ومدفعية عن سقوط  16 شهيداً وأكثر من 70 إصابة جلهم من الأطفال والنساء.

وقالت الإذاعة العبرية العامة:" إن الهدوء الحذر خيم على مختلف مغتصبات فلسطين المحتلة عام 48، معلنةً انتظام الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية في فلسطين المحتلة.

وأعلن أيمن طه القيادى فى حركة "حماس"، فى تصريح له أن اتفاقا شفويا للتهدئة أبرم مساء السبت بين فصائل المقاومة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية يتم بموجبه وقف العدوان الإسرائيلي.

وأكد طه أن حركته ملتزمة بالاتفاق ما التزم به الاحتلال، لافتا إلى أنه فى حال خرق الاحتلال التهدئة سيتم الرد.

بدوره أكد مسؤول مصري بارز ، أن بلاده ستراقب إعلان التهدئة "الثاني" عن كثب، وستحاول وبكل الطرق المتاحة تثبيت التهدئة في القطاع وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل 6 أيام.

وأوضح المسؤول المصري أن سريان التهدئة مصلحة فلسطينية بحتة، مؤكداً أن هناك نية إسرائيلية وصفها بـ"الخبيثة" لدحرجة أوضاع قطاع غزة لحرب جديدة ودعا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بالالتزام بكل بنود التهدئة، ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي ومنع إطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة.

ولفت المسؤول المصري ذاته، إلى أن الأوضاع في قطاع غزة لا تحتمل حرب جديدة، مؤكداً أن بلاده تقف بجانب الصف الفلسطيني وستدافع عن حقوقه وستمنع أي حرب مقبلة على أهل القطاع المحاصر وكشف عن نية بلاده تجهيز خطة عملية لعرضها على لجنة المتابعة العربية في اجتماعها المقبل تتعلق بحصار قطاع غزة ومعاناة أهله.

يشار إلى أن هذا الاتفاق هو الثانى خلال أيام بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال، ونص الاتفاق على وقف جيش الاحتلال هجماته على قطاع غزة مقابل وقف الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية إطلاق الصواريخ على المدن والمواقع العسكرية الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة وواصلت فصائل المقاومة قصفها للمستوطنات والمدن الإسرائيلية بعدة صواريخ وقذائف هاوون خلال ساعات الليل، ولتتوقف في ساعات الفجر التي شهدت هدوءًا كبيراً.

وفي سياق متصل ، ذكرت مصادر اعلاميه عبرية، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز مساء  السبت لقيادة جيش الاحتلال بأتخاذ التدابير اللازمة لأعادة الامن لسكان الجنوب، وذلك بعد ان أطلع على تقييم قدمته قيادة الجيش الاسرائيلي بشأن الاوضاع على الحدود مع غزة.

وكان رئس الاركان الاسرائيلي عقد اجتماعا طارئا لتدارس الاوضاع في قطاع غزة  ورفض المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي أوفير جندلمان، الافصاح عما اذا تم التوصل لاي جهود للتهدئة برعاية مصرية لكنه اكد مواصلة اسرائيل الاستمرار في العمليات العسكرية ضد قطاع غزة اذا استمر اطلاق الصواريخ على المدن والبلدات الاسرائيلية.