خبر كهرباء غزة : العمل بنظام 6 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع

خبر كهرباء غزة : العمل بنظام 6 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع
خبر كهرباء غزة : العمل بنظام 6 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع

غزة / مشرق نيوز

أعلنت شركة توزيع كهرباء غزة اليوم الأحد أنه سيتم العمل بجدول كهرباء 6 وصل مقابل 12 ساعة قطع في كافة المحافظات، باستثناء محافظة غزة التي سيصل عدد ساعات القطع فيها إلى 8 في بعض الأحيان.

وأوضح مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في الشركة طارق لبّد في تصريح صحفي أن العمل بجدول 6 ساعات وصل جاء بسبب تعطل خط "غزة 8" من الجانب الإسرائيلي،  اضافة الى خطي الخطوط المصرية "غزة 1 وغزة2 المغذيين لمدينة رفح واللذين تعطلا فجر اليوم.

وبين لبد أن خط "غزة8" يغذي المحافظة الوسطى والجنوب وأجزاء من غزة، مشيرًا إلى أن تعطله أحدث إرباكًا مضاعفًا في الجدول، خاصة في ظل عمل محطة التوليد بمولد واحد.

وأشار الى أن العمل بنظام 6 ساعات وصل مقابل 12 قطع، سيطبق في كل المحافظات باستثناء مدينة غزة 6 وصل مقابل 8 قطع لكن ليس بشكل دائم، لأن كل شيء قابل للإرباك".

وأكد أيضًا أن هذا الجدول سيستمر لحين عودة الخطوط المصرية والخط الإسرائيلي، مضيفًا "بالعادة الخط الإسرائيلي يعود في نفس اليوم، لكن بخصوص الخطوط المصرية فلا توقعات حولها، إلا أن هناك اتصالات مستمرة وجهود لعودة كافة الخطوط".

ويعاني قطاع غزة ومنذ عام 2006 من عجز بنحو 40% من احتياجاته من الكهرباء ما يدفع لاعتماد جدول ثمانية ساعات وصل وثمانية ساعات قطع، وتزداد صعوبة مع تعطل أحد الخطوط أو اشتداد فصلي الشتاء والصيف.

وتعتبر ضريبة "البلو" أحد أوجه هذه المعاناة، حيث يتم فرضها على الوقود الموّرد لمحطة التوليد الرئيسية في القطاع، في ظل عدم قدرة سلطة الطاقة على توفير ثمن الوقود بهذه الضريبة.