خبر سعد : "اسرائيل" وافقت على منح 10 آلاف عامل تصريح للعمل داخل الخط الأخضر

خبر سعد : "اسرائيل" وافقت على منح 10 آلاف عامل تصريح للعمل داخل الخط الأخضر
خبر سعد : "اسرائيل" وافقت على منح 10 آلاف عامل تصريح للعمل داخل الخط الأخضر

رام الله / مشرق نيوز

قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في الضفة الغربية شاهر سعد أمس الأربعاء، إن "اسرائيل " أبلغتهم بموافقتها على منح تصاريح لنحو 10 آلاف عامل فلسطيني جديد من الضفة الغربية للعمل داخل الخط الاخضر.

وقال سعد في اتصال هاتفي مع وكالة "شينخوا"، الى ان هذه الخطوة من شأنها المساهمة في خفض معدلات البطالة في صفوف العمال الفلسطينيين.

مشيرا الى أن الحديث إسرائيليا "كان يدور عن تشغيل 30 ألف عامل، غير أنه تم خفض العدد إلى 10 آلاف في هذه المرحلة بدعوى أن المعابر مع الضفة الغربية لا تستوعب دخول 30 ألف عامل جديد يوميا".

وأكد أن الـ 10 آلاف عامل الذين منحوا تصاريح جديدة سيعملون فقط داخل الخط الاخضر، وأنهم لن يعملوا في المستوطنات، لافتا إلى أن عدد العاملين الفلسطينيين داخل الخط الاخضر يصل إلى 35 ألف عامل.

وبحسب سعد، فإنه يعمل حاليا بتصاريح رسمية داخل إسرائيل 48 ألف عامل فلسطيني، فيما يصل العدد مع من يعمل من دون غير تصاريح رسمية ومن يعمل بتصاريح تجارية إلى 100 ألف عامل.

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة، عن اتفاق إسرائيلي فلسطيني يهدف إلى زيادة عدد العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل بهدف تسريع وتيرة أعمال البناء فيها.

وقالت الإذاعة، إن اجتماعا عقد مطلع الأسبوع الحالي بين وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون ووزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ للتداول بهذا الشأن.

وأضافت الإذاعة، أنه "تم الاتفاق على تشغيل مقاولي بناء فلسطينيين للمساهمة في إقامة مشاريع معمارية داخل إسرائيل فقط" سعيا لسد النقص في الأيدي العاملة الذي يعانيه فرع البناء الإسرائيلي.