4 شهداء في اليوم السادس للعدوان و الاحتلال يخرق التهدئة وحصيلة الضحايا ترتفع الى 16 شهيدا و73 جريحا

4 شهداء في اليوم السادس للعدوان و الاحتلال يخرق التهدئة وحصيلة الضحايا ترتفع الى 16 شهيدا و73 جريحا
4 شهداء في اليوم السادس للعدوان و الاحتلال يخرق التهدئة وحصيلة الضحايا ترتفع الى 16 شهيدا و73 جريحا

غزة / مشرق نيوز

خرقت قوات الاحتلال الاسرائيلي التهدئة غير المعلنه مع الفصائل في قطاع غزة حيث واصلت العدوان الذي بدأ على القطاع في السابع عشر من الشهر الجاري ، ونفذت غارات جوية متواصلة وتوغلات برية كما قصفت الزوارق الحربية عدة أهداف من البحر، ما أدى إلى سقوط 16 من الشهداء و73 من الجرحى من بينهم سبع حالات خطيرة، و17 طفلا إضافة إلى خمس نساء ، كما ألحق العدوان أضرارا مادية جسيمة بالبنية التحتية وممتلكات المواطنين.

فقد استشهد أسامة محمود علي (42 عامًا) وأصيب 6 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف سطح عمارة سكنية في حي النصر غرب مدينة غزة.

وقال أدهم أبو سلمية الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ إن الشهيد علي من حي الشاطئ غرب مدينة غزة.

وأفاد شهود عيان بالمكان أن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخًا سقط على سطح عمارة حمدونة السكنية مما أدى إلى سقوط أحد الجدران وتناثر حجارته بالشارع مما أدى إلى تهشم رأس أحد المواطنين، وإصابة ستة آخرين.

و أعلنت مصادر طبية في قطاع غزة، ظهر السبت،استشهاد الشاب محمد البرعي (25عاما)، واصابة آخر بجروح في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة مواطنين شرق جباليا شمال قطاع غزة.

وأوضح شهود العيان أن الشهيد سقط حينما استهدفه القصف الاسرائيلي في منطقة تلة قليبو الواقعه خلف أبراج مدينة الشيخ زايد شمال مخيم جباليا فيما اصيب شاب اخر لم تعرف هويته.

كما استشهد ظهر السبت الطفل علي معتز الشواف، خمسة أعوام، و اصيب عدد من المواطنين بجروح مختلفة اثر قيام الطائرات الحربية بقصفت ملعب لكرة القدم عبسان شرق خان يونس و قصفت المدفعية الإسرائيلية منطقة شرق رفح مما ادى الى إصابة طفل يبلغ من العمر 4 شهور ووالده جراء قصف الاحتلال العشوائي .

كما شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت، سلسلة غارات على أهداف متعددة في قطاع غزة، وأدت إلى استشهاد المقاوم همام أبو قادوس، وإصابة مقاومين آخرين بجراح متوسطة، جراء استهداف دراجة نارية قرب محطة "الخزندار" شمال غرب مدينة غزة ، و قصفت طائرات الاحتلال بعدة صواريخ مبنى الصيانة، وملعب تدريب الأمن الوطني، الكائنين في مبنى السرايا وسط مدينة غزة، مما أدى إلى إصابة أربعة عناصر من رجال الأمن، وأربعة مواطنين من المدنيين و خلفت الغارة أضراراً مادية كبيرة بعدة سيارات مدنية وعسكرية وكذلك بعدد من الأبراج السكنية ومنازل المواطنين والمحال التجارية المجاورة، وتحطمت نوافذ منازل المواطنين، ومكاتب وسائل الإعلام القريبة، ودبت حالة من الرعب والذعر في صفوف المواطنين في هذه المنطقة المكتظة بالسكان.

وأصيب 10 مواطنين آخرين جميعهم من المدنيين في غارة نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على موقع تابع لكتائب الشهيد عز الدين القسام قرب مبنى الإدارة المدنية شرق جباليا شمال قطاع غزة، حيث تم نقل الإصابات إلى مستشفى "الشهيد كمال عدوان".

وأغارت طائرات الاحتلال على موقع تابع لكتائب القسام على ساحل دير البلح وسط القطاع، مما أدى إلى إصابة مواطن من المارة وجرى نقله إلى المستشفى.

 

وأطلقت آليات الاحتلال المتمركزة في محيط بوابة "المطبق" شرق رفح جنوب القطاع، رشاشاتها بكثافة صوب منازل المواطنين وأراضيهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وفي وقت متزامن، قصفت مدفعية الاحتلال أرضًا زراعية في بيت لاهيا شمال القطاع، وهرعت الإسعافات للمكان .

وقد  واصلت الطائرات الاسرائيلية تحليقها المكثف في عدة مناطق من قطاع غزة وقامت بشن مزيداً من الغارات على عدة مواقع في القطاع , حيث قصفت طائرات الاحتلال ظهر السبت شرق مدينة غزة , سيارة  بيضاء من نوع بيجو بحي الزيتون , لاغتيال مجموعة من المقاومين , الذين لاذوا بالفرار ونجوا من موت محقق .

وتزامناً مع قصف الزيتون سقطت قذيفة وبصورة مفاجئة شارع عمر المختار, وسط مدينة غزة دون ان تنفجر , علما بان المنطقة مكتظه كونها  تقع بسوق كبير وسط مدينة غزة وكان انفجارها كفيل بمقتل العشرات من المواطنين .

من جهة اخرى اصيب ثلاثة مواطنين اخرين بجراح بعد ان اطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قذائفها باتجاه المزارعين المتواجدين في أراضيهم في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

في المقابل أعلنت كتائب الشهيد أبو علي مصطفى – الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن قصفها مواقع ومستوطنات اسرائيلية بالصواريخ , معلنة مسؤوليتها عن قصف عسقلان بصاروخين جراد صباح السبت.

من جهتها أعلنت كتائب الأنصار قصفها المستوطنات بصاروخ أنصار1وانصار2 السبت في حملة الوفاء للشهداء.

16 شهداء ونحو 73 جريحا

الى ذلك أكد أدهم أبو سلمية الناطق الإعلامي باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في قطاع غزة اليوم سقوط ستة عشر شهيداً بينهم أربعة أطفال ونحو ثلاثة وسبعين جريحاً بينهم أطفال ونساء في أكثر من أربعين غارة بين جوية ومدفعية شنها الاحتلال على مناطق مختلفة في غزة.

واستهدف الاحتلال خلال غاراته منذ أسبوع مناطق سكنية متفرقة تنوعت بين ملاعب رياضية ودراجات نارية ومنازل سكنية وورشات خراطة وغيرها.

واتهم أبو سلمية في تصريح له اسرائيل بارتكاب جرائم حرب ممنهجة بحق السكان المدنيين في غزة، مطالباً المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بضرورة التدخل الفوري والعاجل لوقف ألة الموت في القطاع وأكد أبو سلمية أن الشهداء الذين سقطوا خلال أسبوع هم:

1 أسامة محمود علي "42 عاما" استشهدفي قصف بصاروخ من طائرة استطلاع إسرائيلية استهدف دراجة غرب غزة.

2. خالد ناصر البرعي " 25 عاما " استشهد في قصف بصاروخ في تلة " قليبو" شرق جباليا.

3. الطفل معتز علي الشواف 6 سنوات استشهد بفي قصف مدفعي استهدف ملعب رياضي شرق خان يونس.

4. همام جمال ابو قادوس " 20 عاما " استشهد في قصف دراجة نارية في منطقة السودانية شمال مدينة غزة.

5. باسم عبد الله أحمد " 28 عاما " استشهد في قصف مدفعي شرق مخيم البريج وسط القطاع

6. محمد زهير الخالدي " 30 عاما " استشهد  اختناقا بالغاز السام داخل نفق استهدفه الاحتلال شمال قطاع غزة.

7. ثائر محمد البيك "26 عاما" استشهد اختناقا بالغاز السام داخل نفق استهدفه الاحتلال شمال قطاع غزة.

8. الطفل مؤمن الأضم " 13 عاما" استشهد اثر استهداف الاحتلال لأرض فارغة في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

9. غالب عواد ارميلات " 21 عاما " استشهد اثر قصف دراجة نارية شمال محافظة رفح جنوب قطاع غزة .

10. الطفلة هديل أحمد الحداد "عامين" استشهدت اثر استهداف الاحتلال لمنزلها في حي الزيتون شرق ندينة غزة .

11. محمد بسام ابومعيلق " 16 عاما" استشهد اثر قصف مدفعي استهدفه شرق دير البلح وسط قطاع غزة .

12. يوسف التلباني " 16 عاما " استشهد اثر قصف مدفعي استهدفه شرق دير البلح وسط قطاع غزة .

13. محمد عبده الزعانين " 23 عاما " استشهد اثر قصف استهدفه في شارع السكة شرق بيت حانون .

14. جهاد أبوشباب " 22 عاما " استشهد اثر قصف استهدفه في شارع السكة شرق بيت حانون.

15. محمد شبات " 23 عاما " استشهد بقصف من طارة استطلاع في شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع

16. محمد ابو عودة " 24 عاما " استشهد  بقصف من طارة استطلاع في شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع

بالإضافة إلى ما يزيد عن 73 إصابة بينها عدد من النساء والأطفال , كما أن بعضهم ما زال في حال الخطر , ويقبع في المستشفيات لتلقي العلاج.

انتهى