يوتيوب: مرسي يصدم هالة سرحان وتقويم وفاة الأمير نايف واختراع مغربي جديد

يوتيوب: مرسي يصدم هالة سرحان وتقويم وفاة الأمير نايف واختراع مغربي جديد
يوتيوب: مرسي يصدم هالة سرحان وتقويم وفاة الأمير نايف واختراع مغربي جديد

برزت على موقع يوتيوب خلال الأسبوع مجموعة من مقاطع الفيديو، بينها ما يتعلق بالشأن المصري، وردود فعل على تقدم مرشح "الإخوان،" إلى جانب مفارقة تتعلق بـ"حكمة اليوم" المكتوبة على ورقة تقويم تاريخ وفاة ولي العهد السعودي الراحل، الأمير نايف، علاوة على اختراع مغربي جديد والمشادة في البرلمان الأردني.

 ففي مصر، حصل فيديو عرض الأحد الماضي على أكثر من مليون ومائة ألف مشاهدة، تظهر فيه مقدمة البرامج الشهيرة، هالة سرحان، وهي تُظهر ردود فعل ممتعضة بعد تلقيها ورقة قال واضعو التسجيل إنها تحمل النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية، وفيها يتقدم مرشح جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي.

 وبرزت تعليقات رافضة لما قامت به الإعلامية المصرية، وقال "essamezzeldin2003" : "دي حركه لا تليق بمذيعه مشهورة،" بينما علقت "Tariena1001" بالقول: "فلوووووووول!!!" في اتهام منها لسرحان بدعم النظام المصري السابق، أما "19945445" فكتب: "هههههه المفروض اسم اللقطة يا خرااااااااااشي ما يحكمشي."

 بالمقابل، ظهرت مجموعة من التعليقات التي تدافع عن سرحان، وبينها ما كتبه "yoyooo251" الذي قال: "مش مهم بقا كدة كدة الفريق (أحمد شفيق) اكتسح وكسب، وهنشوف يا إخوان يا...."

 ومن مصر أيضاً، برز فيديو حصل على أكثر من 175 ألف مشاهدة خلال أيام قليلة، يحمل عنوان "تصريحات خطيرة من أحمد شفيق" ومدته قرابة الدقيقة، وتظهر شفيق وهو يرد على أحد الأسئلة بشكل غير مفهوم وبعبارات استطرادية غير مترابطة، وهي قضية سبق أن أشار إليها خصومه بعدت مناسبات سابقة.

 وعلق " maro4fun1" قائلاً بسخرية: "فين الترجمة يا جدعان؟" بينما قال "Salah abu slayeh" إن شفيق "قصدو يتكلم عن سبب حدوث الاستشراف المرحلي في تقوقع الفلسفة الكونية و انتشار الفكر الاسقربوطي المتلازم في دحض ديمومة الاستنفار الازلي المتكرر ..... فهمتوا حاجة؟ ولا أنا!"

 أما " hacker2killers" فلم تعجبه الانتقادات الموجهة لشفيق فرد بالقول: "دا مبرر لانة مايبقاش رئيس؟ الفيديو شوفتة مليار مرة.. لكن ردي هو: عندما لا يجد الضعيف ما يلجأ إليه ليبرر موقفة يستعين بالترهات، هل تعلمون ما كانت طبيعة السؤال؟ (الموجه إليه)، هل تعملون اذا كان قد وضح كلامه قبل قطع الفيديو أو بعده؟"

 ومن السعودية، برز فيديو حصل على أكثر من نصف مليون مشاهدة، حمل عنوان "انظروا ما هو مكتوب في التقويم يوم وفاة نايف بن عبدالعزيز" ، ويظهر في الفيديو صورة لصفحة "16 يونيو" على التقويمات السعودية وهي تحمل، مثل سائر الصفحات، ما يشبه "حكمة اليوم" وقد ظهرت فيها جملة "أمن الوطن مسؤولية الجميع،" في إشارة إلى أن ذلك يرتبط بالدور الأمني الكبير لولي العهد الراحل.

 وكتبت " noof aloutebl" معلقة بالقول: "يوم توفي الأمير نايف كان يوما غريبا وكئيبا، الله يرحمك ويسكنك جنة الفردوس ويطول في عمر الملك عبدالله،" أما "Amhadfs" فقال: "كلنا حزنا على موت الأمير، أما بخصوص التقويم فجميع التواريخ مكتوب عليها هذي العبارة، عموما الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته."

 وسرعان ما تحول النقاش إلى البحث حول سياسات الأمير الراحل، الذي تولى لعقود إدارة ملف الأمن الداخلي، وفي هذا السياق، قال " faseal0" مشيراً إلى الأمير: "سجن الشيوخ والعلماء والحريم، حتى الأطفال ما سلموا منه، آلاف مؤلفة سجنهم لأنهم أرادوا نصرة الدين والمسلمين في كل مكان."

 أما المشاهد "Shrqawiii " فرد بالقول: "عجباً (....) يدعون على شخص حافظ كتاب الله؟ وبعدين مو إنتم إلي تقررون يدخل النار.. استغفر الله.. أفعاله هي إلّي تدل عليه، نشهد بالله إن نايف رجل حافظ على أمن الدولة وأنقذ شبابنا من الفكر التخريبي."

وفي المغرب برزت مشاهد من حلقة في برنامج تلفزيوني محلي رصدت قصة لشاب أمّي قال عنه معدو البرنامج إنه اخترع جهازاً فريداً من نوعه لتوليد الكهرباء من النفايات وتحفظ عن ذكر أسرار الجهاز. 

وحصل الفيديو على أكثر من 126 ألف مشاهدة، وبرزت عدة تعليقات مؤيدة ومشككة، وقال "ArabicStreetboy": "بما أن الحاجة أم الاختراع وأن هاد الشخص كان يعاني هو وقريته من عدم وجود الكهرباء جعلته يفكر في بديل ذكي وغير مكلف، بمعنى كلما قلت الحاجات قلت الأفكار الإبداعية، لأننا نحن في مجتمع غالبيته استهلاكي."

وحذر "resident82" صاحب الاختراع من تعرضه للرفض في الجهات الحكومية أو تعرضه لسرقة أفكاره، وتمنى أن "ترى إحدى الدول الأجنبية المشروع" كي تتبناه، بينما قال "MOULBANE": "هههههه يبدو أن الدول البترولية لن يرعبها أن يمتلك المغرب البترول مستقبلاً بقدر ما يرعبها امتلاك عقول و طاقات بشرية قادرة على خلق الطاقة من لا شيء."

وفي الأردن، برزت التعليقات على فيديو يظهر الإشكال والتضارب الذي وقع في البرلمان مؤخرا، وكتب "فارس العمر" ساخراً: "ماعمري شفت مثل أعضاء مجلس الأمة الكويتي والأردني، مشاكل وضرب، نفوسهم شينه أعوذ بالله.. يا زين أعضاء مجلس الشورى السعودي، يجون ينامون ولا احد يخطئ على الثاني هههههههههه."

أما "MrDr0mar" فكتب قائلاً: "هذه مسرحيه الهدف منها إشغال الشارع المحتقن بسبب انتشار الفساد وغلاء الأسعار بمواضيع أخرى.. بس على مين!! الربيع قادم قادم."