الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

الاعلان عن قطاع غزة منطقة منكوبة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا

الاعلان عن قطاع غزة منطقة منكوبة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا
الاعلان عن قطاع غزة منطقة منكوبة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا

الاعلان عن قطاع غزة منطقة منكوبة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا

غزة / مشرق نيوز

أعلنت الغرفة التجارية الفلسطينية لمحافظات غزة, قطاع غزة منطقة منكوبة نتيجة تعرضه للحصار و الحروب المتتالية من الجانب الإسرائيلي.

وأكد محمود اليازجي رئيس الغرفة التجارية بأنه أصبح من الواجب إعلان قطاع غزة كمنطقة منكوبة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا بعد الحصار الشامل المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من خمس سنوات و الحروب المتتالية التي تعرض لها قطاع غزة خلال فترة وجيزة و التي كبدت الاقتصاد ما يزيد عن 4 مليار دولار.

كما أكد اليازجي على أن اقتصاد غزة تعرض لتدمير مبرمج من قبل الجانب الإسرائيلي على مدار 5 سنوات , حيث أغلقت إسرائيل كافة المعابر التجارية المحاذية لقطاع غزة ومنعت و تحكمت في الواردات لقطاع غزة و أهمها مواد البناء وبعض المواد الخام للقطاع الصناعي , كما منعت تصدير كافة المنتجات الصناعية و الزراعية من قطاع غزة , مما تسبب في ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

واوضح اليازجي بأن الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة أتت لاستهداف ما تبقى من البنية التحتية للقطاع و القضاء على حالة الانتعاش الاقتصادي بعد الإعلان عن تنفيذ العديد من المشاريع القطرية في قطاع غزة .

وأوضح اليازجي بأن الحرب الأخيرة والتي استمرت على مدار 8 أيام أدت إلى تدمير البنية التحتية لقطاع الخدمات العامة وتدمير مباني المؤسسات العامة والمنازل السكنية والجمعيات والممتلكات الخاصة و المؤسسات و المنشآت الاقتصادية و الأراضي الزراعية، حتى أنها وصلت إلى المؤسسات الصحية و التعليمية و الإعلامية و الرياضية و المساجد و المقابر و التي نتج عنها خسائر مادية فادحة في كافة القطاعات الاقتصادية والخدمية قد تتجاوز 300 مليون دولار خلال تلك الفترة كتقديرات أولية.

وطالب اليازجي من كافة التجار و أصحاب الشركات التي تعرضت منشأتهم للقصف المباشر أو الغير مباشر بضرورة التوجه الفوري لفروع الغرفة التجارية في كافة محافظات غزة لتسجيل الأضرار و الخسائر التي تعرضوا لها خلال تلك الفترة مع إحضار كافة المستندات و الصور الخاصة بذلك.

انتهى