بلدية غزة تحتفل بيوم البيئة العالمي تحت شعار من "أجل بيئة نظيفة و آمنة"

بلدية غزة تحتفل بيوم البيئة العالمي تحت شعار من "أجل بيئة نظيفة و آمنة"
بلدية غزة تحتفل بيوم البيئة العالمي تحت شعار من "أجل بيئة نظيفة و آمنة"

غزة : مشرق نيوز

احتفلت بلدية غزة بيوم البيئة العالمي بالتعاون مع جمعية خريجي جايكا البابانية و مجلس نفايات الشمال عبر تنظيم حملة كنس و تنظيف و تشجير و دهان أحجار جبهة ، إضافة إلى تعليق يافطات تحث المواطنين على الإلتزام بنظافة الأحياء و المحافظة على البيئة  .

وانطلقت فعاليات الاحتفال بيوم البيئة في منطقة امتداد الشارع الثالث الخط الفاصل بين مدينة غزة و شمال القطاع تحت شعار " من أجل بيئة نظيفه و آمنة "، وشارك في الفعالية العديد من الجمعيات الوطنية والشخصيات المهمة وعدد من ممثلي أهل الحي.

و أعرب م . أنور الجندي نائب مدير الصحة و البيئة في بلدية غزة عنه شكره العميق لمشاركة فرق كنس الشوارع  بتلك الحملة التي تأتي ضمن خدمة القضايا البيئية من أجل توفير بيئة نظيفة وآمنة خالية من مصادر التلوث.

 ودعا الجندي كافة المواطنين إلى الاهتمام بنظافة شوارعهم والمحافظة على البيئة الفلسطينية من التلوث لأن عنوان التطور والحضارة يأتي من باب الالتزام بنظافة الأحياء والمدينة، مبيناً حرص بلدية غزة على مشاركة المجتمع في هذا الحدث الذي يعبر عن اهتمامها بقضايا البيئة وأهمية الحفاظ على المصادر الطبيعية واستخدام التقنيات التي تحافظ على البيئة.

و أشار إلى أن كل الجهود حريصة كل الحرص على إعادة تدوير النفايات، لتصبح منتجات متميزة تعاد للاستخدام مرة أخرى في مجالات مختلفة، معتبراً أن ذلك يأتي من منطلق اهتمام بلدية غزة بالبيئة المنبثقة من رؤيتها تجاه بناء مدينة متميزة تتوفر فيها استدامة رفاهية العيش ومقومات النجاح.

و أوضح خليل حسنين رئيس جمعية خريجي جايكا أن هذا الحملة تأتي ضمن فعاليات الاحتفال  بيوم البيئة العالمي بمشاركة جهات من المختصين والمتهمين بالبيئة الفلسطينية وتسليط الضوء على واقع البيئة الصعب في قطاع غزة، وما تواجهه من تحديات نتيجة الحصار المفروض على القطاع ، مركزاً على دور المجتمع المدني في الاقتصاد والتدابير التي يمكن أن يتخذها كل فرد من أفراد المجتمع لحماية البيئة والتي من الممكن أن يكون لها تأثيراً إيجابياً ينهض بمدينة غزة.

و أكد م . نائل الجملة مدير مشروع البرنامج الطارئ للنظافة حرص البرنامج على المشاركة ضمن إطاره في فعاليات و أنشطة تهدف إلى حماية البيئة ورفع الوعي البيئي بين أفراد المجتمع الغزي، وتعزيز العمل التشاركي في خدمة البيئة، والذي يأتي هذا العام تحت شعار" من أجل بيئة نظيفة و آمنة "، تخدم العمل البيئي في مدينة غزة.  

وقال أن شعار يوم البيئة لهذا العام يهدف إلى تزويدنا بالمعلومات والإجراءات العملية اللازم تنفيذها لحماية البيئة ، وجعل منازلنا مكاناً آمنا للعيش فيه.

و يدوره بين م. ساهر يونس ممثل جايكا في قطاع غزة على مفهوم " نظافة البيئة" والحاجة إلى التفكير بطريقة إيجابية حول ما نقوم به كمؤسسات وأفراد، و ترسيخ دور المجتمع في تغيير أنماط السلوك والعادات السلبية في التعامل مع البيئة من أجل المساعدة في تحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد، حيث أنه مع زيادة عدد السكان يتزايد الطلب على الموارد الطبيعية الآخذة في التناقص مما  يدفع  كل مسئول لتلبية احتياجاتنا للوصول إلى الحد الأدنى .