الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

ابو معيلق : الاستثمارات في قطاع غزة ممكنة في الانشاءات و السياحة و الزراعة و الطاقة رغم الحصار

ابو معيلق : الاستثمارات في قطاع غزة ممكنة في الانشاءات و السياحة و الزراعة و الطاقة رغم الحصار
ابو معيلق : الاستثمارات في قطاع غزة ممكنة في الانشاءات و السياحة و الزراعة و الطاقة رغم الحصار

ابو معيلق يؤكد في مؤتمر اقتصادي باليونان ان الاستثمارات في قطاع غزة ممكنة في مجالات الانشاءات و السياحة و الزراعة و الطاقة رغم الحصار

غزة / مشرق نيوز

اكد المهندس نبيل أبو معيلق نائب رئس جمعية رجال الأعمال في قطاع غزة ، ان الاستثمارات ممكنة في قطاع غزة في مجالات الانشاءات و السياحة و الزراعة والصناعات الغذائية و الطاقة المتجددة والمستدامة رغم الحصار .

جاء ذلك في  الكلمه التي القاها المهندس نبيل أبو معيلق الذي تراس وفد القطاع الخاص من غزة مع عضوي مجلس الادارة المهندس نبيل الشرفا وسعدي سلامة ورجل الاعمال نائل الريس خلال مشاركته بالمؤتمر الاقتصادي اليوناني الفلسطيني الأول برعاية شركة اتحاد المقاولين الفلسطينيين C.C.C.

وقال المهندس نبيل أبو معيلق  في المؤتمر: رغم الحصار على غزة ومحاولة رفع الحصار فاننا في فلسطين وخاصة غزة هاشم نؤمن بأن الشراكة بين الفلسطينيين واليونانيين ستؤمن العمل سويا سواء في فلسطين أو في الدول العربية .

وفيما يتعلق بالاستثمار في الانشاءات  اوضح المهندس نبيل أبو معيلق  ان قطاع غزة يحتاج اليوم الى حوالي 65000 شقة سكنية ، مع العلم بأنه في غزة 18000 حالة زواج سنوي تحتاج شقق اضافية ، ونسبة النمو السكاني حوالي 4% ويحتاجون أيضا شقق جديدة ، لذلك فرص الاستثمار بهذا المجال متاحة .

وبخصوص الاستثمار في صناعة السياحة اكد المهندس نبيل أبو معيلق  على التقرير الذي قدمه م. نبيل الشرفا عن السياحة في فلسطين ، مشددا على ان مشروع شارع الرشيد على بحر قطاع غزة "كورنيش البحر" والممول من دولة قطر لغزة سيحول ساحل البحر الجميل الى أن يكون على جاهزية عالية من حيث البنية التحتية من شبكات مياه وكهرباء وتلفونات ومجاري وتصريف مياه أمطار ومواقف للسيارات وشوارع واسعة .

وتابع : أيضا معبر رفح البري يعمل الان دائما طول الأسبوع في عهد الرئيس المصري محمد مرسي  وقد يعمل على مدار الـ 24 ساعة مما يسهل دخول الفلسطينيين والعرب والأجانب لغزة ، مما سيجعل المشاريع السياحية من مطاعم وفنادق ومدن سياحية ناجحة بهذه المناطق على امتداد ساحل غزة بمساحات أرض مناسبة ومناظر جذابة مما يعطي فرص متاحة لاستثمار ناجح بالسياحة .

وبالنسبه للاستثمار في الزراعة والصناعات الغذائية  فقال المهندس نبيل أبو معيلق  : لدى غزة اكتفاء ذاتي في كثير من الخضار وبعض الفواكه ونحن على استعداد لتصدير التوت الأرضي والورد لدول الاتحاد الأوروبي   كما يوجد لدينا مصانع للصناعات الغذائية تحتاج الى فتح أسواق خارجية لها فنأمل أن يكون تعاون مشترك وثنائي بهذا المجال بالشراكة أو التصدير من غزة الى دول الاتحاد الأوروبي .

وفيما يتعلق بالاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والمستدامة اوضح المهندس نبيل أبو معيلق   ان بقطاع غزة مشاكل ونقص بالكهرباء وانقطاع للكهرباء 8 ساعات يوميا ، لذلك يحتاج طاقة وبدائل مساعدة ، وهناك حاجة وفرص استثمار متاحة وجدية لتحويل القمامة واستخراج الطاقة بطرق جديدة.