وزارة الصحة بغزة تبدأ تطبيق نظام التسعيرة الدوائية لـ1540 صنفا

وزارة الصحة بغزة تبدأ تطبيق نظام التسعيرة الدوائية لـ1540 صنفا
وزارة الصحة بغزة تبدأ تطبيق نظام التسعيرة الدوائية لـ1540 صنفا

غزة :مشرق نيوز

بدأت وزارة الصحة بغزة اليوم الثلاثاء، تطبيق نظام التسعيرة الدوائية من اجل توفير الدواء للمواطن بالسعر العادل والمناسب وتوحيد الأسعار في السوق الدوائي مما يكفل تحقيق هامش ربح مجدي للموزعين الصيادلة.

جاء الاعلان عن هذا النظام الجديد  خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة الصحة بغزة بحضور الوزير الدكتور باسم نعيم ومدير عام الصيادلة منير البرش، بالإضافة إلى عدد كبير من اللجنة الفنية الدوائية.

وأوضح الوزير نعيم، على أن اللجنة الفنية الدوائية اعتمدت الاقتراح النهائي لنظام التسعيرة والمقدم من داخل الوزارة وخارجها من وكلاء شركات أدوية وأصحاب مصانع أدوية محلية، مشيراً، إلى أن الوزارة تناقش نظام التسعيرة والآليات المقترحة منذ عامين من خلال اجتماعات مكثفة للجنة الفنية الدوائية.

وشدد الوزير على أن وضع آلية متوازنة لتسعيرة الأدوية ليس بالأمر السهل نظراً للعوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وتقنية عند وضع هذه الآلية.

وقال :إن الوزارة بدأت بوضع آليات تنفيذ القرار بالتشاور مع الجهات ذات العلاقة وهي اتحاد الصناعات الدوائية واتحاد الموردين ونقابة الصيادلة الممثلين في اللجنة الفنية الدوائية، مؤكداً على أن الشركات تعهدت بالالتزام بالأسعار الجديدة ووضع رقاع التسعيرة الخاصة بالنقابة.

واشار الوزير نعيم إلى أن الوزارة أنهت تسعير ما يزيد عن 1540 صنف من الأدوية وقد بلغ متوسط الانخفاض في الأسعار 30%.