الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

موسم الزيتون للعام الجاري في قطاع غزة "جيد"

موسم الزيتون للعام الجاري في قطاع غزة "جيد"
موسم الزيتون للعام الجاري في قطاع غزة "جيد"

موسم الزيتون للعام الجاري في قطاع غزة "جيد"

غزة : مشرق نيوز

أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية في حكومة غزة أن موسم الزيتون لعام 2012 كان "جيداً" من حيث الإنتاج والمردود على المزارع والتاجر سوياً وأوضحت أن نسبة الزيت بلغت حتى اللحظة 16%، مما يعني أن كمية الزيت المنتج يتوقع أن تكون قرابة 2000 طناً، في حين أن حاجة القطاع تبلغ قرابة 3.500 طن.

وقالت الزراعة في بيان لها: إن" المساحة المزروعة لهذا العام بلغت 33.790 دونماً، منها 20.030 دونماً مثمرة، تنتج ما يقارب 17.271 طناً من الزيتون، يذهب منها للتخليل قرابة 500 طن والباقي للعصير، حيث يتوقع عصر 12.271 طناً".

وذكرت الزراعة أن هذه التقديرات أولية، ويتوقع أن تزيد نتيجة زيادة نسبة الزيت كلما تأخَّر الموسم وفيما يتعلق بالأسعار، أكدت الزراعة أنها مناسبة للتاجر والمستهلك والمزارع، مبينة أنها –الأسعار- بلغت 50-60 دينارا اردنيا للصنف (k18)، و70 دينارا للصنف الشملالي، و85-90 دينارا للسري.

وأشارت إلى أنها تواظب على مراقبة معاصر الزيتون في قطاع غزة؛ بهدف إرشاد المزارعين وأصحاب المعاصر وجميع العاملين داخل المعاصر من أجل الوصول إلى أعلى إنتاج من الزيتون وبجودة أفضل.

وتغطي عملية المراقبة جميع معاصر الزيتون المنتشرة في غزة وعددها 22 معصرة .

وشددت الزراعة على أنها ترصد الأسعار وتتدخل في حال وجود فجوة، لافتة إلى أن الأولوية في إدخال الزيتون والزيت تكون للشق الثائر من الوطن "الضفة المحتلة".انتهى