الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

زراعة غزة تتوقع موسم امطار جيد هذا العام

زراعة غزة تتوقع موسم امطار جيد هذا العام
زراعة غزة تتوقع موسم امطار جيد هذا العام

زراعة غزة تتوقع موسم امطار جيد هذا العام

غزة : مشرق ىنيوز

توقعت وزارة الزراعة بحكومة غزة, أن يكون موسم الأمطار للعام الحالي 2012 جيدًا، مبشرة المزارعين بكمية أمطار وفيرة وحول معدلها السنوي العام ، حيث يبدأ موسم الأمطار في القطاع عادة من منتصف شهر أكتوبر حتى شهر مارس، إلا أن الكثافة الفعلية للأمطار تكون خلال شهري ديسمبر ويناير.

وقال مدير الإدارة العامة للتربة والري نزار الوحيدي في تصريح صحفي "إن تأخر موسم الشتاء لبضعة أيام لا يثير القلق"، مشيرًا إلى أن توقعات مراكز الأرصاد الجوية تشير إلى بدء هطول الأمطار مطلع الأسبوع المقبل.

وحث الوحيدي المزارعين على الاستعداد الجيد للموسم من خلال تجهيز الأرض بشكل جيد وإتباع كافة الإرشادات التي تصدرها الوزارة وأخذها في الحسبان لمنع حدوث أي أضرار, داعياً للاستفادة من مياه الأمطار" خاصة التي تتساقط فوق المنازل والبيوت البلاستيكية" في الزراعة وعدم إهدارها.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت أن موسم الأمطار لفصل الشتاء الماضي هو "الأكثر انتظاماً" منذ عشر سنوات ماضية؛ نظرًا لغزارة الأمطار وانتظام سقوطها، وأن نسبة هطول الأمطار تجاوزت الـ70% من المتوسط العام لقطاع غزة، وهي نسبة تتجاوز إجمالي جميع الهطول في موسم الأمطار للعام قبل الماضي.

وفي سياق ذي صلة، فقد قدر مدير عام التسويق بوزارة الزراعة بغزة تحسين السقا أن يكون عدد الأضاحي بالقطاع لهذا الموسم بلغت تقريبا 10 إلى 12 ألف رأس من العجول، و30 إلى 35 ألف رأس من الأغنام والماعز.

وأوضح السقا في تصريح صحفي "أنَّ العجول التي كانت موجودة في قطاع غزة حتى عيد الأضحى كانت كافية للأضاحي ولحاجة السُّكان"، لافتا إلى أن نسبة التضحية هذا العام كانت مقاربة لنسبة الأعوام الثلاثة السابقة.

وأشار إلى أنَّه لم يدخل عبر الأنفاق الحدودية هذا العام عددا كبيرا من العجول والأغنام، إلا أنَّه تمَّ تعويض ذلك بدخول عدد كبير منها من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، التي قال إنَّها "المصدر الرئيس لتوريد العجول إلى غزة".انتهى