الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

874 مليون شيكل إيرادات ضريبة المحروقات في أربعة شهور

874 مليون شيكل إيرادات ضريبة المحروقات في أربعة شهور
874 مليون شيكل إيرادات ضريبة المحروقات في أربعة شهور

رام الله / مشرق نيوز

أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن وزارة المالية في حكومة التوافق الوطني، أن إجمالي إيرادات الحكومة الناتجة عن شراء المواطنين للمحروقات في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) بلغت 873.6 مليون شيكل خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري.

وجاء في أرقام الميزانية الفلسطينية، حتى نهاية إبريل نيسان الماضي، أن ضريبة المحروقات (ضريبة البلو وضريبة القيمة المضافة على سعر كل ليتر وقود)، تشكل ما نسبته 34٪ من إجمالي إيرادات المقاصة الشهرية.

ويبلغ سعر ليتر البنزين خلال الشهر الجاري، 6.41 شيكل لكل ليتر، بينما يبلغ سعر ليتر السولار خلال نفس الفترة 5.66، وهي من أعلى أسعار المحروقات في العالم، وفق اقتصاديين ومطلعين.

وكان مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة لؤي حنش، قد أكد لمراسل القدس دوت كوم، الشهر الماضي، أن الحكومة ما تزال تدعم المحروقات بنحو 15 مليون شيكل شهرياً، بينما بلغت قيمة الدعم الشهري خلال 2013 نحو 90 مليون شيكل شهرياً.

ومع تحقيق الحكومة ممثلة بوزارة المالية، إيرادات عالية، ناتجة عن فرض ضرائب على المحروقات، فإن تساؤلات تظهر حول حقيقة دعم الحكومة للمحروقات في الأراضي الفلسطينية، في ظل متوسط إيرادات شهرية تبلغ 218.5 مليون شيكل.

ووفق تصريح سابق لصاحب سلسلة محطات الهدى للمحروقات طارق النتشة، فقد قدر حجم الاستهلاك الشهري للوقود في فلسطين، بنحو 70 مليون ليتر، بينما يبلغ عدد السيارات القانونية في فلسطين 250 ألف سيارة.

ويستورد الفلسطينيون ما نسبته 100٪ من مشتقات البترول من إسرائيل، التي تحدد سعر ليتر الوقود نهاية كل شهر، وعلى الجانب الفلسطيني الالتزام بأسعار المحروقات المعلنة، وبنسبة فرق لا تتجاوز 15٪أقل أو أكثر، بحسب أحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين الجانبين عام 1994.